فوائد النوم الصحية

علوم

فوائد النوم على الصحة عديدة منها خفض مخاطر الإصابة بمرض السكري

8 تموز 2023 15:17

يبدو أن المزيد من الأبحاث تظهر يومياً حول مدى أهمية جودة النوم لصحتنا، أحدث هذه الأبحاث هو كتاب جديد بعنوان "النوم من أجل الشفاء"، حيث يكشف الدكتور أبيناف سينغ عن أسرار النوم وصلته بالنجاح والرفاهية.

كما أنه يحدد طرقاً لتحسين عادات نومك الشخصية، وقال سينغ، الذي ساعد أكثر من 7000 مريض على النوم بشكل أفضل وأصبح أكثر سعادة وصحة نتيجة لذلك: "إنه لأمر رائع أن نرى عدد الفوائد الوفيرة التي يمنحها النوم لنا جميعاً".

الفوائد الصحية للنوم:

1-النوم يعزز المزيد من الطاقة:" يقول سينغ أنه عندما تحصل على نوعية وكمية مثالية من النوم، يقوم جسمك بإصلاح وإزالة نفايات التمثيل الغذائي التي تتراكم في عقلك أثناء استخدامك للطاقة، إن ثماني ساعات من النوم تغسل كل الأوساخ وتريح جسدك حتى تتمكن من الخروج من السرير وأنت تشعر بالانتعاش والحيوية".

2-النوم يبطئ عملية الشيخوخة: يقول سينغ أن دراسة أجراها باحثو جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس عام 2015 وجدت أن ليلة واحدة فقط من قلة النوم مرتبطة بتلف الحمض النووي والشيخوخة البيولوجية لدى البالغين.

كما نظرت دراسة أخرى من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس من عام 2021 إلى الأمهات الجدد بعد ستة أشهر من الولادة ووجدت أن أولئك الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة تكون أعمارهم بين ثلاث إلى سبع سنوات أقل من نظرائهم الذين يتمتعون براحة جيدة.

تتطلب أدوية أقل، يقول سينغ: "لقد رأيت هذا الأمر بنفسي ومع مرضاي، عندما نكون قادرين على النوم بشكل جيد، في كثير من الأحيان لا يستخدمون الحبوب المنومة، وتقليل مضادات الاكتئاب، وفي بعض الأحيان أدوية ضغط الدم."

3-النوم يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري: يبدو أن قلة النوم تجعل الأفراد الأصحاء أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، ووجدت الأبحاث أنه حتى ليلة واحدة من الحرمان من النوم يمكن أن تحفز مقاومة الأنسولين في الجسم

4-النوم يقوي القلب: يقول سينغ أن قلبك عضلة أيضاً، لذا يجب أن تعتني به، وترتبط قلة النوم بمجموعة كاملة من مشاكل القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب وتصلب الشرايين، ووجدت دراسة أجريت عام 2019 زيادة بنسبة 20٪ في النوبات القلبية لدى الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة.

5-النوم يعزز فقدان الوزن: يوضح لنا العلم أن قلة النوم تجعلك أكثر جوعاً وأقل انضباطاً، كما يقول سينغ في كتابه الجديد: "عندما تكون متعباً، فأنت لا تبحث عن سلطة اللفت، لأنك تريد أطعمة مريحة غنية بالسعرات الحرارية مثل الكعك والبطاطا المقلية وألواح الحلوى.

ووجدت دراسة حديثة في عام 2022 من جامعة شيكاغو وجامعة ويسكونسن-ماديسون أن المشاركين الذين مددوا نومهم بمقدار 1.2 ساعة ليلاً لتحقيق هدف 8.5 ساعة في السرير، قللوا من تناول السعرات الحرارية بمقدار 270 سعرة حرارية في اليوم.

هذا يساوي ما يصل إلى 10 كيلو غرام من فقدان الوزن على مدى ثلاث سنوات، بافتراض الحفاظ على عادة النوم الصحي"، ويلاحظ سينغ أن القول المأثور "تغفو، تنحف" له معنى أكثر إيجابية في هذا السياق.

6- النوم يساعد على التوازن: عندما تكون محروماً من النوم، تكون ضعيفاً كما لو كنت في حالة سكر، ومن المرجح أن تتأرجح وتفقد استقرار وضعك وتكون عرضة للإصابة إذا تعثرت أو سقطت، ويقول سينغ: "عندما ينام كبار السن بشكل سيء ويستيقظون في حالة عدم توازن، فإنهم أكثر عرضة للمعاناة من السقوط الخطير وحتى الذي يهدد حياتهم".

7- النوم تحسين الأداء الرياضي: يكشف سينغ كيف ساعد النوم الأفضل الرياضيين على تحسين أدائهم، فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أجرتها جامعة ستانفورد أن لاعبي كرة السلة الذين ينامون 10 ساعات كل ليلة زادوا من دقة رميهم الحر بنسبة 9٪ بالإضافة إلى أوقات الركض الأسرع، ويقول سينغ: "الخبر السار هو أنه ليس عليك أن تكون رياضياً محترفاً لتجربة الفوائد الجسدية للنوم".

8- النوم لشعر أكثر صحة: تؤثر الهرمونات المختلفة، مثل هرمون النمو البشري، على نمو الشعر، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الميلاتونين قد يلعب دوراً كبيراً أيضاً، ويحافظ النوم الجيد على توازن هذه الهرمونات وبالتالي يقل الضغط على خصلات الشعر، وعلى الجانب الآخر، تم ربط توقف التنفس أثناء النوم بنمط الصلع الذكوري وخفة الشعر، لذلك من المهم معالجة هذه الحالة لأسباب عديدة.

9- النوم يقوي جهاز المناعة: النوم يشحذ دفاعاتك، حيث أظهرت الأبحاث أنه عندما ننام أكثر من سبع ساعات في الليلة، فإن نظام المناعة لدينا يصبح أقوى من خلال إنتاج المكونات التي تحتاجها الخلايا التائية لتحديد واستهداف ومكافحة العدوى، ويتركك نظام المناعة الضعيف عرضة لمجموعة متنوعة من الأمراض والالتهابات، ولنفس السبب قد يكون النوم المريح سلاحاً جيداً لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

المصدر: موقع نيوز ماكس