مركبة زاها التركية أفضل مركبة هجومية برمائية في الوقت الحالي

الرصد العسكري

ميزات مركبة زاها التركية التي تجعلها أكثر المركبات البرمائية المدرعة حداثة في الوقت الحالي

8 تموز 2023 18:29

مركبة زاها، المعروفة أيضاً باسم MAV، أي مركبة الهجوم البحري، هي مركبة هجومية برمائية مصفحة طورتها شركة FNSS التركية وتعتبر حالياً أفضل مركبة من نوعها، وتتميز بتصميمها المبتكر وأدائها المتفوق في البر والبحر، كما أن تعدد استخداماتها يجعلها أحد الأصول القيمة للعمليات البرمائية ومنافساً جادً لباقي المركبات المدرعة الموجودة في الخدمة حالياً.

مركبة زاها التركية أفضل مركبة هجومية برمائية في الوقت الحالي

مركبة زاها، المعروفة أيضاً باسم MAV، أي مركبة الهجوم البحري، هي مركبة هجومية برمائية مصفحة طورتها شركة FNSS التركية وتعتبر حالياً أفضل مركبة من نوعها، وتتميز بتصميمها المبتكر وأدائها المتفوق في البر والبحر، كما أن تعدد استخداماتها يجعلها أحد الأصول القيمة للعمليات البرمائية ومنافساً جاداً لباقي المركبات المدرعة الموجودة في الخدمة حالياً.

مواصفات مركبة زاها MAV الهجومية البرمائية التركية

تم تطوير المركبة كجزء من مشروع مدرعة هجومية برمائية من قبل رئاسة الصناعات الدفاعية SSB لتلبية احتياجات القوات البحرية التركية، وبفضل هيكلها المقاوم للماء، يمكن لمركبة زاها العمل بفعالية في البيئات البحرية والبرية الصعبة.

مركبة زاها تدخل الخدمة مع القوات المسلحة التركية

وفي آذار 2023، أفادت وسائل الإعلام أن ما مجموعه 27 مركبة ستدخل الخدمة مع القوات المسلحة التركية، ومن بين هؤلاء، ستعمل 23 منها كناقلات أفراد، في حين تم تجهيز اثنتين كمركبتي قيادة واثنتين كمركبتي إنقاذ.

قدرات مركبة زاها الهجومية البرمائية التركية

توفر زاها حماية متقدمة ضد نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية بسبب هيكلها المصنوع من الألومنيوم، ويمكنها أن تحمل ما يصل إلى 21 جندياً من المشاة ولديها منحدر هيدروليكي في الخلف للدخول والخروج السريع للقوات.

وعلاوة على ذلك، تتمتع زاها بقدرات دفع متقدمة، حيث تسمح نفاثات المياه الخلفية للمركبة بالتحرك بسرعة في الماء، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 13 كم / ساعة، وهذه السرعة أثناء العمليات البرمائية تميزها عن غيرها من العربات.

وخلال مرحلة الهبوط على الشاطئ في عملية برمائية، يتم نشر مركبات زاها من حاملات طائرات الهليكوبتر الهجومية، وتغطي بسرعة المسافة بين السفينة والشاطئ، وهذا يسمح للوحدات البحرية بالنزول بحماية مدرعة.

وهناك ميزة أخرى ملحوظة لهذه المركبة وهي محطة الأسلحة البعيدة المثبتة أعلى الهيكل، مما يوفر قوة نيران كبيرة بمدفع رشاش ثقيل 12.7 ملم أو قاذفة قنابل آلية 40 ملم، ويسمح هذا التكيف للمشغلين بالتحكم في السلاح عن بعد، مما يقلل من المخاطر التي يتعرض لها الطاقم من خلال الحد من تعرضهم للنيران أثناء العمليات الحربية. 

المصدر: موقع Army Recognition