اكتشاف كتلة من الغرانيت المشع على الجانب البعيد من القمر

منوعات

العلماء يكتشفون صخرة غامضة من الغرانيت المشع على الجانب البعيد من القمر

9 تموز 2023 13:43

اكتشف العلماء كتلة كبيرة من الغرانيت المشع تحت سطح الجانب البعيد من القمر، ووفقاً لبحث جديد، قد تقدم هذه الكتلة الصخرية غير المتوقعة للباحثين بعض الأدلة حول تاريخ القمر الطويل.

الجانب البعيد من القمر كان يضم عدداً من البراكين

في الورقة البحثية، التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة الطبيعة Nature، افترض الباحثون أن وجود الغرانيت تحت السطحي يشير إلى أن الجانب البعيد من القمر الذي لم تتم دراسته كثيراً، والذي دائماً ما يكون بعيداً عن الأرض، كان يضم بركاناً واحداً أو عدة براكين، والتي انفجرت منذ حوالي 3.5 مليار سنة في وقت مبكر من تاريخ القمر.

وقال "ماثيو سيغلر" المؤلف المشارك في الدراسة، والأستاذ بجامعة ساذرن ميثوديست وباحث في معهد علوم الكواكب، في بيان: "أي جسم كبير من الغرانيت نجده على الأرض، نعرف أنه كان يستخدم لتغذية مجموعة كبيرة من البراكين".

وأضاف سيغلر، إن رواسب الصخور البركانية الجوفية التي خلفتها براكين التبريد المسماة باثوليثس "أكبر بكثير من البراكين التي تظهر على السطح، وعلى سبيل المثال، فإن جبال سييرا نيفادا عبارة عن حوض استحمام، نتج من سلسلة بركانية في غرب الولايات المتحدة كانت موجودة منذ فترة طويلة".

اكتشاف كتلة من الغرانيت المشع على الجانب البعيد من القمر

لتحديد التركيب الكيميائي للترسبات القمرية المشعة، استخدم الباحثون ترددات الميكروويف لقياس النشاط الحراري الأرضي للمركب، وكانوا قادرين على الاستنتاج من البيانات أن الرواسب تحتوي على بعض العناصر المشعة التي يمكن أن تعزى فقط إلى الغرانيت.

ومع ذلك، فقد كانت النتائج مفاجئة بعض الشيء، فعلى الرغم من أن منطقة القمر حيث تم اكتشاف الصخرة الغامضة، والتي يشار إليها غالباً باسم "شذوذ" كومبتون - بيلكوفيتش، تحتوي على مركب بركاني معروف، ونادراً ما تم العثور على الجرانيت على القمر، ومع ذلك، فإن قطعة الغرانيت المكتشفة حديثاً ضخمة جداً ويبلغ قطرها أكثر من 50 كيلو متر.

القمر يحتوي على نظام غرانيت متطور يشبه الأرض

وكتب الباحثون في الورقة البحثية: "يشير الحجم المدهش والمدى الجغرافي لهذه الميزة إلى وجود نظام غرانيتي متطور يشبه الأرض أكبر مما كان يعتقد أنه ممكن وجوده على القمر"، وعلى الرغم من النتائج الجديدة الرائعة، قد يُترك العلماء مع أسئلة أكثر من الإجابات.

وقال سيغلر: "إذا لم يكن لديك ماء، فإن صناعة الغرانيت تتطلب ظروفاً صعبة، هذا النظام لا يحتوي على الماء، ولا توجد صفائح تكتونية، لكن لديك غرانيت!! هل كانت هناك مياه على القمر، على الأقل في هذه البقعة الواحدة؟ أم أنها كانت ساخنة بشكل خاص مما سمح بتشكل الغرانيت؟" 

المصدر: مجلة Nature