هل تبكي الكلاب حقاً؟ هذه العلامات تدل على أن كلبك يشعر بالحزن

عالم الحيوان

أسباب بكاء الكلاب وأعراض إصابة الكلاب بالاضطرابات العاطفية والقلق

13 تموز 2023 16:51

هل تبكي الكلاب عندما تكون حزينة؟، كيف يمكنني معرفة ما إذا كان كلبي حزيناً؟، وما الذي يمكنني فعله للتغلب على هذا الحزن؟، إن الكلاب مثل القطط ومعظم الثدييات، تمتلك قنوات دمعية في أعينها، لكنها تستخدم فقط لتليين أعينهم وحمايتها، وليس للتعبير عن الحزن والبكاء.

أسباب بكاء الكلاب

في الواقع، يُعتقد أن البشر هم الثدييات الوحيدة التي تبكي بسبب العاطفة أو الألم الجسدي، وسبب ذلك غير واضح، لكن البعض يجادل بأنه تطور كتعبير عاطفي مصمم لإعطاء إشارة إلى المجموعة الاجتماعية الأوسع.

إذا رأيت الدموع في عيون كلبك، فلن يكون ذلك بسبب الحزن، ولكنه قد يكون مؤشراً على أن كلبك ليس على ما يرام، لكن السبب الأكثر ترجيحاً هو الحساسية أو تهيج العين أو وجود جسم غريب فيها أو انسداد القناة الدمعية أو العدوى، ومع ذلك، لدى الكلاب عدد من الإشارات السلوكية التي قد تشير إلى أنهم حزينون أو قلقون أو يشعرون بنوع من المشاعر السلبية.

علامات تدل على شعور الكلاب بالقلق

تعد الأصوات المتكررة، مثل الأنين أو التذمر، علامة أكيدة على أن الكلب ليس على ما يرام، وقد تُظهر الكلاب الحزينة عدم اهتمام بالأنشطة التي كانت تتمتع بها سابقاً، مثل الذهاب للتنزه أو اللعب في الخارج.

قد يكون انخفاض الشهية واللعق المفرط والتغيرات في أنماط النوم دليلًا آخر، كما ستظهر بعض الكلاب أيضاً سلوكاً مدمراً ومضطرباً، مثل مضغ قطع الأثاث، إذا كانوا قلقين أو مكتئبين.

أعراض الاضطرابات العاطفية لدى الكلاب

يعتقد بعض العلماء أن الكلاب يمكن أن تعاني من القلق والاضطرابات العاطفية الأخرى المشابهة للإنسان، ويبدو أيضاً أن خطر تطوير هذه الاضطرابات الإشكالية يرتبط بسبع سمات شخصية مختلفة، ألا وهي: "انعدام الأمن والطاقة وتركيز التدريب والعدوانية أو الهيمنة، التواصل الاجتماعي مع البشر، التواصل الاجتماعي مع باقي الكلاب، المثابرة".

ومع ذلك، في معظم الحالات، لا يكون الصوت الغريب ناتجاً عن اضطراب عاطفي مزمن، ويعد التغيير أحد أكبر مسببات الحزن لدى الكلاب، سواء كان ذلك بيئة معيشية جديدة، أو تغيير الروتين، أو غياب أحد الأحباء.

وفي معظم الحالات، تكون أفضل طريقة للتخلص من هذه الكآبة هي اتباع نظام غذائي صحي واللعب بانتظام والحفاظ على النشاط البدني، وهذا ينطبق أيضاً على البشر.

المصدر: موقع IFL Science