المصالح تعلو على الخلافات.. دعوة صينية للهند لحل توافقي لمشكلة الحدود

أخبار

بكين: مصالح الهند والصين المشتركة تعلو على الخلافات ونأمل أن تجد نيودلهي حلا مقبولا من الطرفين لمشكلة الحدود

15 تموز 2023 23:00

أكد كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي، بأن المصالح الصينية الهندية المشتركة تعلو على خلافاتهما، معربا عن أمله في أن تجد نيودلهي حلا لمشكلة الحدود يكون مقبولا من الطرفين.

حيث أفادت وزارة الخارجية الصينية اليوم السبت، بأن وانغ يي، التقى أمس الجمعة وزير الشؤون الخارجية الهندي، سوبراهمانيام جايشانكار، على هامش محادثات رابطة دول جنوبي شرقي آسيا (آسيان)، التي جرت في جاكرتا.

وبحسب بيان الوزارة فقد أوضح وانغ يي للوزير الهندي بأن "المصالح المشتركة للصين والهند تعلو بوضوح على خلافاتهما، ويتعين على الجانبين دعم أحدهما الآخر، بدلاً من أن يشكك أحدهما في الآخر."

وأعرب المسؤول الصيني عن أمل بلاده في أن يلتقي الجانب الهندي مع الصين عند منتصف الطريق، وأن يجد حلاً لمشكلة الحدود، يكون مقبولاً من الجانبين.

وأشار البيان إلى أن وانغ يي أوضح بأن الصين قلقة للغاية بشأن الإجراءات التقييدية التي اتخذتها الهند مؤخراً ضد الشركات الصينية، وحثّ نيودلهي على توفير بيئة أعمال عادلة وشفافة ولا تنطوي على تمييز.

كما لفت البيان إلى أن الجانبين اتفقا على عقد جولة من المحادثات على مستوى القادة العسكريين من أجل البحث في قضية الحدود في أقرب وقت ممكن."

ويذكر أن الحدود الصينية الهندية قد شهدت في كانون الأول/ ديسمبر العم الماضي، اشتباكات أسفرت عن إصابات من الجانبين.

وتجدر الإشارة إلى أن التوتر على الحدود الصينية الهندية قد بدأ يتصاعد على طول المنطقة الحدودية التي يبلغ طولها 3800 كيلومتر، منذ شهر نيسان/ أبريل 2020، وسط اتهامات متبادلة بين الجانبين بالمسؤولية عن الخروقات.

وفي حزيران/ يونيو 2020، قتل 20 جندياً هندياً وأربعة من القوات الصينية خلال اشتباكات في منطقة جلوان في لاداخ، حيث اشتبك الطرفان بالقبضات والحجارة وأعمدة الخيزران المليئة بالمسامير، وكان هذا أعنف اشتباك حدودي بين الجارتين النوويتين منذ أكثر من 40 عاماً.

والجدير بالذكر بأن الهند والصين تجمعهما اتفاقية لتجنب أي أسلحة نارية على طول الحدود بين البلدين، ورغم ذلك فلم يتمكن البلدان من ترسيم الحدود بينهما حتى الآن. 

المصدر: وكالات