شروط تناول الجرعات المنخفضة من الأسبرين

علوم

شروط تناول الجرعات المنخفضة من الأسبرين للوقاية من الإصابة بفقر الدم وانخفاض مستوى الحديد

16 تموز 2023 13:55

وجدت دراسة نشرت في شهر حزيران الماضي في مجلة حوليات الطب الباطني أن تناول جرعة يومية منخفضة من الأسبرين يمكن أن يؤدي إلى زيادة فقر الدم وانخفاض مستويات الحديد.

نظام الجرعة المنخفضة من الأسبرين يهدد بالإصابة بفقر الدم

ووفقاً للدراسة، فإن تناول 100 مل غرام من الأسبرين يومياً أدى إلى زيادة حالات الإصابة بفقر الدم، والتي يصفها المعهد الوطني للصحة بأنها "حالة تتطور عندما ينتج دمك كمية أقل من المعتاد من خلايا الدم الحمراء السليمة"، كما يمكن أن تقلل هذه الجرعة أيضاً من نسبة الحديد في الدم.

تم تصميم الدراسة لاستقصاء تأثير نظام جرعة منخفضة من الأسبرين بصرف النظر عن خطر حدوث زيادة في النزيف الشديد، وتم اختيار 19114 مشاركاً في سن 70 وما فوق في أستراليا والولايات المتحدة إما بجرعة 100 ملغ يومياً من الأسبرين أو جرعة واحدة من دواء وهمي لمدة خمس سنوات.

ووجدت النتائج زيادة خطر الإصابة بفقر الدم بنسبة 51.2 لكل 1000 شخص في السنة في المجموعة التي تناولت الأسبرين مقارنة بمعدل يبلغ 42.9 لكل 1000 شخص في السنة في المجموعة التي أعطيت دواءً وهمياً.

وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الأسبرين لديهم انخفاض حاد في تركيز الهيموغلوبين في الدم، ويعزى ذلك إلى انخفاض كبير في بروتين الفيريتين الذي يخزن الحديد بين أولئك الذين يتناولون الدواء مقارنة بأولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي "064A"، وقامت المعاهد الوطنية للصحة والمجلس الوطني الأسترالي للصحة والبحوث الطبية بتمويل الدراسة.

جرعة منخفضة من الأسبرين تحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

ووفقاً للبحث الذي جرى في مستشفى مايو كلينك الأمريكي، قد يصف الطبيب نظاماً يومياً من جرعة منخفضة من الأسبرين، تبلغ 75-100 مغم، للمساعدة في منع النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو استخدامها مع الأفراد الذين تعرضوا بالفعل لحدث قلبي.

وأفادت نتائج البحث أن هذا البروتوكول، مع ذلك، يمكن أن يكون مصحوباً بخطر حدوث نزيف في الأمعاء، ويجب أن يبدأ أخصائي الرعاية الصحية فقط مثل هذا النظام، خاصة للمرضى فوق سن الستين.

وأكدت النتائج أن تناول جرعة يومية منخفضة من الأسبرين يمكن أن يصفه الطبيب إذا كان عمرك بين 40 و 59 عاماً وأنت معرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية لأول مرة خلال السنوات العشر المقبلة، والخطورة العالية تعني أن الخطورة تبلغ 10٪ أو أكثر.

وحال لم تتعرض لأزمة قلبية، لكنك خضعت لجراحة المجازة التاجية أو دعامة في شريان القلب، أو لديك ألم في الصدر يسمى الذبحة الصدرية أو أي شيء آخر حالة طبية حيث ثبت أن الأسبرين يمنع النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، إذا كان عمرك أقل من 60 عاماً وكنت مصاباً بداء السكري وعامل خطر آخر على الأقل لأمراض القلب، مثل التدخين أو ارتفاع ضغط الدم".

المصدر: مجلة حوليات الطب الباطني