تحذير غير مسبوق.. رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف عن خطر يهدد الجيش خلال 48 ساعة

أخبار

رئيس الأركان الإسرائيلي يحذر من ضرر حقيقي على الجيش الإسرائيلي إن تم إقرار التعديلات القضائية

22 تموز 2023 22:51

أطلق رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي مساء اليوم السبت، تحذيرا عاجلا من ضرر حقيقي على الجيش الإسرائيلي إن تم إقرار التعديلات القضائية.

حيث أفادت وسائل إعلام عبرية بأن رئيس الأركان هرتسي هليفي قد وجه تحذيراً غير مسبوق إلى القيادات السياسية، بأنه إن تم إقرار التعديلات القضائية فسيكون هناك ضرر حقيقي على كفاءة الجيش الإسرائيلي خلال 48 ساعة.

كما طلب هليفي لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو غدا الأحد، لمناقشة أزمة امتناع الآلاف من جنود الاحتياط عن الخدمة في الجيش.

وكان نحو 10 آلاف جندي احتياط من كافة وحدات الجيش الإسرائيلي، قد أعلنوا اليوم رفضهم الخدمة العسكرية احتجاجا على التعديلات القضائية التي يعتزم الائتلاف الحكومي تمريرها الإثنين المقبل في الكنيست، لينضموا بذلك إلى نحو 1000 عنصر من القوات الجوية كانوا قد أعلنوا رفضهم الخدمة إن تم تمرير التعديلات.

وفي ذات السياق وقع أكثر من 100 من قادة الأمن الإسرائيليين السابقين على خطاب يطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بوقف التشريع.

ويذكر أن إسرائيل تشهد منذ أشهر احتجاجات غير مسبوقة ضد خطة الإصلاح القضائي التي دفعت بها حكومة نتنياهو، رغم الانتقادات الواسعة التي تعرضت لها، من أنها ستؤدي إلى إعاقة استقلال القضاء وتعزيز الفساد، إضافة إلى تحذيرات من تسببها بضرر غير مسبوق على الاقتصاد الإسرائيلي.

مع الإشارة إلى أن هذه التعديلات ستحد من صلاحيات المحكمة العليا في إلغاء القوانين، وسيسمح للبرلمان بإعادة سن القوانين التي استبعدتها المحكمة، ويمنح الحكومة السيطرة على تعيين القضاة، ويسمح للوزراء بتعيين المستشارين القانونيين لوزاراتهم، مما دفع الكثيرين إلى التأكيد بأن هذه التغييرات المخطط لها ستقضي فعلياً على الإشراف القضائي على الحكومة. 

المصدر: وسائل إعلام عبرية