رغم الانقسام الكبير.. نتنياهو يدافع عن خطة الإصلاح القضائي من بوابة الاقتصاد

أخبار

بنيامين نتنياهو: خطة الإصلاح القضائي سوف تمر وستؤدي إلى تعزيز الديمقراطية والاقتصاد

26 كانون الثاني 2023 09:37

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن خطة الحكومة الإسرائيلية لإصلاح القضاء سوف تمر، وبأنها ستؤدي إلى تعزيز الديمقراطية والاقتصاد، وذلك في وقت يشهد الداخل الإسرائيلي انقساما كبيرا ومظاهرات حاشدة ضد هذه الإصلاحات.

فقد صرح نتنياهو خلال مؤتمر صحفي مع وزير المالية بتسلئيل سموتريتش من حزب الصهيونية الدينية المتشدد بأنه "في الأيام الأخيرة، سمعت مخاوف بشأن تأثير الإصلاح القضائي على مرونتنا الاقتصادية... العكس هو الصحيح."

واشار إلى أنه "عندما يمر الإصلاح القضائي، وسوف يمر، أنا مقتنع بأن الجميع سيرى أن سيادة القانون لم تمس وقد تم تعزيزها، وأن الديمقراطية لا تزال على حالها، بل وتم تعزيزها وأن اقتصادنا الحر لا يزال سليما بل وتم تعزيزه."

وتأتي تصريحات نتنياهو في الوقت الذي تشهد فيه المدن الإسرائيلية احتجاجات حاشدة ضد خطة حكومته لإصلاح القضاء، والتي تعرضت لانتقادات واسعة بأنها ستؤدي إلى إعاقة استقلال القضاء وتعزيز الفساد، إضافة إلى تحذيرات من تسببها بضرر غير مسبوق على الاقتصاد الإسرائيلي.

ويذكر أن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ أطلق منذ أيام سلسلة من التصريحات الخطيرة حول اقتراب انهيار إسرائيل، مبينا بأنه يعمل على وقف المزيد من الانقسام وبأنه قلق من أن كيانه على شفا صراع داخلي قد يلتهمهم.

وفي منتصف الشهر الجاري أكد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بأنه يركز الآن على تجنب أزمة دستورية تاريخية وعلى وقف الانقسام المستمر في الداخل، مضيفا: "نحن في قبضة خلاف عميق يمزق أمتنا، هذا الصراع يقلقني بشدة، لأنه يقلق الكثيرين في جميع أنحاء إسرائيل والشتات."