دواء الميتفورمين يقلل هزال وفقدان العضلات المرتبط بالتقدم بالعمر

علوم

دواء الميتفورمين يساهم في حماية العضلات بعد العمليات الجراحية والإصابات لدى كبار السن

1 آب 2023 19:10

توصلت دراسة جديدة إلى أن دواء الميتفورمين الخاص بداء السكري قد يكون مفيداً لحماية العضلات لدى المرضى الأكبر سناً بعد التعرض للإصابات أو العمليات الجراحية.

دواء الميتفورمين يقلل هزال وفقدان العضلات المرتبط بالتقدم بالعمر

وجد الباحثون أن الميتفورمين، وهو عقار مستخدم منذ أكثر من نصف قرن لتنظيم نسبة السكر في الدم، قد يكون له فائدة أخرى، حيث يمكنه استهداف الخلايا العجوز التي تؤثر على وظيفة العضلات، حيث تفرز هذه الخلايا الشبيهة بـ "الزومبي" مواد كيميائية مرتبطة بالالتهاب والتي يمكن أن تصلب الأنسجة، ويعمل الميتفورمين ضد هذه الوظائف الناتجة عن التقدم في السن، ويقلل أيضاً من هزال وفقدان العضلات.

الميتفورمين يقلل التهاب العضلات المرتبط بالعمليات الجراحية لدى المسنيين

قال "جوناثان بيتروشيلي" الباحث في العلاج الطبيعي والتدريب الرياضي في جامعة يوتا: "قد يكون الميتفورمين قادراً على الاستخدام في التطبيقات السريرية الأخرى المتعلقة بفقدان العضلات، على سبيل المثال في التعافي من جراحات الورك أو الركبة لدى الأفراد المسنين حيث يتعرضون للكثير من الالتهاب وضمور العضلات".

وأضاف: "لقد بدأنا فقط باكتشاف ما هو ممكن بالنسبة للميتفورمين، وتدل هذه الدراسة على أنه لا يزال هناك الكثير لفهمه".

تمكن الباحثون من اكتشاف بعض الروابط الجديدة بين الشيخوخة الخلوية والتليف، أو التندب، والتي أشار بتروشيلي أنها تثير العديد من الأسئلة الجديدة.

فوائد الميتفورمين لحماية العضلات لدى كبار السن

من أجل الدراسة، قام فريق بتروشيلي بتوظيف 20 رجلاً وامرأة يتمتعون بصحة جيدة تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر، وعلى مدار أسبوعين، تم إعطاؤهم إما الميتفورمين أو دواء وهمي، وبعد ذلك، واصلت كل مجموعة علاجها أثناء الراحة في الفراش لمدة خمسة أيام.

كانت الفكرة هي معرفة ما إذا كان الميتفورمين يمكن أن يحمي من فقدان العضلات والتندب الذي غالباً ما يظهر عند كبار السن الذين يتعافون من الجراحة، واستخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي لتتبع فقدان العضلات خلال فترة عدم نشاط المشاركين.

الميتفورمين يمتلك خصائص مضادة لشيخوخة الخلايا

وقال بيتروشيلي: "لقد رأينا آثاراً وقائية ضد فقدان العضلات والتليف وعلامات الالتهاب وتمكنا من ربط بعض هذه التأثيرات بخصائص الميتفورمين المضادة لشيخوخة الخلايا".

وأوضح أن استهداف هذه الخلايا وإفرازاتها بعلاجات مثل الميتفورمين قد يعزز انتعاش العضلات بشكل أفضل، وقال: "ومع ذلك، هناك حاجة إلى الكثير من الأبحاث مثل استكشاف استخدام الميتفورمين أو العلاجات المماثلة التي تُعطى خلال فترة التعافي لمعرفة ما إذا كان من الممكن تعزيز التعافي أو حتى تحقيقه بشكل أسرع". 

المصدر: مجلة Aging Cell