كيف يعمل تداول الخيارات الثنائية؟

منوعات

دليلك الشامل للتعرف على تداول الخيارات الثنائية

2 آب 2023 17:35

لعلك قد تكون سمعت عن مصطلح تداول الخيارات الثنائية أو (الباينري أوبشن)، أو قد رأيت إعلاناً له في أحد المواقع أو منصات السوشيال ميديا والتي تعدك بتحقيق الربح السريع وبشكل مُحقق مع مُغريات ووعود بأرباح فلكية، ولكن ما هو تداول الخيارات الثنائية بالتحديد وكيف يعمل وهل هو مضمون لتحقيق الربح أم لا؟، في السطور القادمة ننطلق معًا للتعرف على تداول الخيارات الثنائية بشكل مُفصل.


ما هي الخيارات الثنائية؟

الخيارات الثنائية باختصار شديد هي طريقة تعتمد على التداول بناءً على حركة الأسعار في الأسواق المالية، ومن اسمها فهي عبارة عن مُضاربة على سعر سهم معين إما بالصعود أو الهبوط عند سعر مُحدد مُسبقًا، لذا هي تمنحك خيارين إما المراهنة بنعم أو بلا، ومن هنا كان مُصطلح "الخيارات الثنائية".

وبشكل أكثر تفصيلًا، فإن تداول الخيارات الثنائية لا يُوفر للمتداول أحقية بيع أو شراء أصل ما - هذا على النقيض من عقود الخيارات - فجميع المنصات التي تعرض ميزة تداول الخيارات الثنائية تكون غير مرتبطة بالبورصة، فهي تقوم بعرض حركة وتقلبات السوق مع إمكانية أن يقوم المتداول بالرهان على توقع اتجاه سعر سهم ما.

وبالتالي فإن المتداول في الخيارات الثنائية إما أن يخسر جميع أمواله وإما أن يحصل على أرباح كبيرة بناءً على توقعه لاتجاه سعر السهم عند قيمة مُحددة، وعليه فإن الخيارات الثنائية تمنحك ميزة التداول على الأصول المالية بدون امتلاكها، كل ما ستقوم به هو المراهنة إما بارتفاع سهم هذه الأصول أو هبوطه، عند سعر محدد، وفي مدة زمنية محددة.

كيف تختلف الخيارات الثنائية عن عقود الخيارات؟

قد تسأل نفسك الآن ما الفرق بين الخيارات الثنائية وعقود الخيارات وأيهما أفضل في التداول؟

بعد أن قُمنا بتوضيح الخيارات الثنائية بالأعلى، فقد حان الوقت الآن للتفرقة بينها وبين عقود الخيارات، بالنسبة لعقود الخيارات هي بمثابة عقود تمنح المتداول الحق في بيع أو شراء أصل معين (في البورصة) بسعر محدد في أي وقت قبل التاريخ الذي تم تحديده فيه مسبقًا، وبالتالي إذا تحرك السعر الأساسي بأكثر من قيمة المراهنة فيحق للمتداول الحصول على خَصم.

أما إذا لم يبلغ السعر القيمة المحددة في العقد فيحق لك إنهاء العقد وكل ما عليك فعله هو دفع العمولة، ولهذا فإن تداول عقود الخيارات محفوف بالمخاطر مقارنةً بتداول الخيارات الثنائية والتي لا تحتاج لشراء الأصل أو السهم.

كيف يعمل تداول الخيارات الثنائية؟

على عكس عقود الخيارات (البورصة)، فإن تداول الخيارات الثنائية يتم من خلال منصات تداول مخصصة والتي تكون بمثابة شركات خاصة غير خاضعة للبورصة، وبالتالي فهي لا تحتاج إلى الحصول على أي ترخيص من أي هيئات مالية لممارسة نشاطها.

تُشبه طريقة عمل الخيارات الثنائية بعملية المُضاربة والتي تكون محسوبة المخاطر، حيث يقوم مبدأ عمل المنصات على عرض حركة وتقلبات السوق بشكل مُباشر حتى يقوم المتداولون بالمُضاربة على اتجاه الأسهم وحركتها وأسعارها، ولهذا فيجب عليك اختيار المنصة أو الوسيط المثالي والمضمون للدخول في عالم تداول الخيارات الثنائية بأمان.

من الجدير بالذكر أن الخيارات الثنائية لها تاريخ انتهاء صلاحية (أي وقت انتهاء المضاربة على سعر الأصل). مما يعني أنه في وقت انتهاء المُضاربة، يجب أن يكون سعر الأصل الأساسي في الجانب الصحيح من سعر المُضاربة (بناءً على الصفقة التي تم إجراؤها) حتى يتمكن المتداول من تحقيق ربح.

كما أن الخيارات الثنائية تعمل بشكل تلقائي، مما يعني أن الربح أو الخسارة في الصفقة يتم إضافتها تلقائياً أو خصمها من حساب المتداول عند انتهاء صلاحية الخيار، هذا يعني أن متداول الخيارات الثنائية إما سيحصل على تعويض أو يخسر استثماره بالكامل!

مثال على تداول الخيارات الثنائية

إذا كان سعر سهم معين وليكن (س) سيكون أعلى من 50 دولاراً في 20 من يوليو 2023، في تمام الساعة 09:15 صباحاً على أحد منصات تداول الخيارات الثنائية،  فإن المتداول هنا يتخذ قراراً، إما نعم (سيكون أعلى) أو لا (سيكون أقل).

لنفترض أن المتداول يعتقد أن سعر السهم الذي سيتم تداوله سيكون فوق 50 دولاراً في ذلك التاريخ والوقت وهو على استعداد لمشاركة 100 دولار في هذه الصفقة، إذا تم تداول هذا السهم (س) بأكثر من 50 دولارًا في ذلك التاريخ والوقت، فإن المتداول سيحصل على عائد وفقاً للشروط المتفق عليها، على سبيل المثال، إذا كان العائد 70٪، فإن المنصة أو الوسيط سيضيف 70 دولارًا إلى حساب المتداول.

أما إذا كان السعر أقل من 50 دولاراً في ذلك التاريخ والوقت، فهذا يعني أن المتداول كان مخطئاً ويفقد استثماره البالغ 100 دولار في هذه الصفقة.

خطوات تداول الخيارات الثنائية

1-اختر وسيطاً أو منصة تداول موثوقة

في البداية فأنت تحتاج إلى العثور على وسيط أو منصة تداول موثوقة وذلك من خلال البحث ومراجعة تقييمات الوسيط للعثور على أفضل منصة تداول الخيارات الثنائية لك.

2-حدد الأصل أو السوق للتداول

إن قوائم الأصول ضخمة ومتنوعة وتشمل السلع أو الأسهم أو العملات المشفرة وغيرها، لذا قم باختيار أحد هذه الأصول.

3-حدد وقت انتهاء الصلاحية (انتهاء المضاربة)

يمكن أن تنتهي صلاحية الخيارات في أي مكان بين 30 ثانية وحتى عام.

4-حدد حجم الصفقة

تذكر أن 100٪ من الاستثمار معرض للخطر، لذا ضع في اعتبارك مبلغ التداول بعناية لأنك قد تخسره كاملًا ببساطة.

5-حدد خياراً

حدد ما إذا كان هل سترتفع قيمة الأصل أم تنخفض؟ والتي عادة ما يوفر الوسيط أو منصة التداول أزرار لتحديد الخيار.

6-تحقق وتأكد من الصفقة

يجب أن يوفر الوسيط أو منصة التداول معلومات كافية وفرصة للتأكد من صحة التفاصيل قبل تأكيد الصفقة.

الخلاصة

إن تداول الخيارات الثنائية هي فرصة رائعة لجنى أرباح طائلة نظرًا لأنه بدون قيود ولا يحتاج لشراء الأصول التي يتم المضاربة عليها. لكنه كغيره من أنواع التداول محفوف بالمخاطر نظرًا لأنه يقوم على المُضاربة، ولهذا فالمتداول المُحترف يجب أن يقوم بعمل تحليل دقيق واتخاذ خطوات دقيقة ومحسوبة والتعلم من أخطائه عند المُضاربة مما يضمن له تحقيق أرباح وعائد أعلى.