تأثير ارتفاع درجة حرارة المحيطات على أسماك القرش

منوعات

العلماء يحذرون من ازدياد عدوانية أسماك القرش بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات

5 آب 2023 17:24

وصلت درجة حرارة المحيطات في العالم إلى أعلى درجة حرارة مسجلة على الإطلاق، والتي بلغت 20.96 درجة مئوية بسبب تغير المناخ.

ووفقاً للعلماء، يمكن أن تصبح أسماك القرش الآن أكثر غضباً وعدوانية بعد أن تصل محيطات العالم إلى أعلى درجة حرارة مسجلة. 

ارتفاع قياسي بدرجة حرارة المحيطات

كشفت خدمة الطقس التابعة للاتحاد الأوروبي كوبرنيكوس، أمس الجمعة، أن درجات حرارة سطح البحر وصلت في المتوسط إلى 20.96 درجة مئوية متجاوزة أعلى رقم سابق تم تسجيله في عام 2016 وهو 20.95 درجة مئوية.

ارتفاع درجة حرارة المحيطات تجعل أسماك القرش أكثر عدوانية

يتسبب ارتفاع درجة حرارة البحار في حدوث مشكلات للأسماك والشعاب المرجانية ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر، ومع ارتفاع درجة حرارة المحيطات، قد تضطر الأسماك مثل سمك القد إلى التحرك شمالاً للوصول إلى البحار الأكثر برودة التي يفضلونها، ويمكن أن تصبح الحيوانات المفترسة مثل أسماك القرش أكثر عدوانية لأنها تتعرض للارتباك في الظروف الأكثر حرارة.

تأثير ارتفاع درجة حرارة المحيطات على أسماك القرش

يقول الدكتور سايمون بوكسال من جامعة ساوثهامبتون: "إن أسماك القرش الغاضبة لن تفاجئني على الإطلاق، الأسماك تشعر بالقلق الشديد عند ارتفاع درجة الحرارة".

وقال متحدث باسم كوبرنيكوس أمس: "الحرارة في أعلى درجاتها، والمحيطات وصلت إلى أعلى درجة حرارة مسجلة".

وأشارت "سامانثا بورغيس" من خدمة مراقبة المناخ، إلى أن شهر آذار هو الوقت الذي يجب أن تكون فيه المحيطات هي الأكثر دفئاً على مستوى العالم، وليس شهر آب، وقالت بورغيس: "حقيقة أننا وصلنا الى أعلى درجة حرارة الآن مما يجعلني أشعر بالتوتر بشأن مدى ارتفاع درجة حرارة المحيط بين الآن وشهر آذار المقبل".

ظاهرة النينو وارتفاع درجات الحرارة العالمية

هذا ويعود سبب درجات الحرارة القياسية جزئياً إلى ظاهرة النينو المناخية، التي تسبب الاحترار غير المعتاد للمياه السطحية في شرق المحيط الهادئ، خاصة إذا عرفنا أن عام 2016 أيضاً كان العام الأخير الذي حدثت فيه ظاهرة النينيو.

لكن من المرجح أن يؤدي الاحتباس الحراري إلى ارتفاع أكبر لدرجات الحرارة، وأضافت بورغيس: "كلما زاد حرقنا للوقود الأحفوري، زاد ارتفاع درجة الحرارة في المحيطات، مما يعني أنها ستستغرق وقتاً أطول لتحقيق الاستقرار فيها وإعادتها إلى الوضع الطبيعي".

تأثير ارتفاع درجة حرارة المحيطات على الأسماك

وقالت الدكتورة "كاتي لونغو" من مجلس الإشراف البحري: "قد يعني ذلك انخفاض أعداد بعض الأسماك مثل سمك القد، حيث يتغذى سمك القد على مخلوقات صغيرة تشبه الجمبري تسمى مجدافيات الأرجل، ويمكن أن تعني درجة الحرارة المتغيرة أن مجدافيات الأرجل تتكاثر في الوقت الخطأ ولذلك لا تستطيع صغار سمك القد التغذي عليها". 

المصدر: Daily Mail