الأسبرين وخطر الإصابة بنزيف الدماغ لدى كبار السن

علوم

الجرعة اليومية المنخفضة من الأسبرين تضاعف خطر إصابة كبار السن بنزيف الدماغ

9 آب 2023 13:44

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول جرعات منخفضة من الأسبرين يومياً قد يزيد من خطر إصابة كبار السن بنزيف المخ، وفي المقابل فإنه لا يحقق فائدة كبيرة في تخفيض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

مخاطر الاستعمال الروتيني للأسبرين على كبار السن

من الشائع أن يُنصح كبار السن بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين من أجل الوقاية من السكتة الدماغية، إلا أن البحث والنصائح الطبية تتغير باستمرار.

البحث الجديد هو أحدث دليل لإظهار أن الاستخدام الروتيني لجرعة منخفضة من الأسبرين غير مناسب لكبار السن الذين ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب أو السكتات الدماغية، وأشارت النتائج إلى أن كبار السن معرضين للسقوط، مما يمكن أن يسبب نزيفاً في المخ، ولذلك يجب أن يكونوا حذرين من تناول الأسبرين.

الأسبرين وخطر الإصابة بنزيف الدماغ لدى كبار السن

وقالت البروفيسور "جون ماكنيل" مؤلفة البحث وأستاذة علم الأوبئة والطب الوقائي في كلية الصحة العامة والطب الوقائي في جامعة موناش للصحة: "بين كبار السن، يبدو أن جرعة منخفضة من الأسبرين تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف داخل الجمجمة بمختلف أنواعه".

وأوضحت ماكنيل: "أنا أؤكد على الحاجة إلى تجنب الأسبرين كتدخل وقائي أولي عند كبار السن".

العلاقة بين الأسبرين ونزيف الدماغ

ولإيجاد رابط بين الأسبرين ونزيف الدماغ، استخدمت الدراسة بيانات من الأسبرين في الحد من الأحداث عند كبار السن ASPREE، وهي أكبر تجربة عشوائية محكومة بجرعة منخفضة من الأسبرين.

كان المشاركون الـ 19114 من أستراليا والولايات المتحدة، وكانوا فوق سن السبعين، ولم يكن لديهم أي أعراض لأمراض القلب والأوعية الدموية، وأي شخص لديه تاريخ من السكتة الدماغية أو النوبات القلبية.

الجرعة اليومية المخفضة من الأسبرين تزيد خطر نزيف الدماغ لدى كبار السن

حدد فريق البحث بشكل عشوائي 9525 شخصاً ليأخذوا 100 ملليغرام كجرعة يومية من الأسبرين و 9589 شخصاً لتناول حبوب الدواء الوهمي، ثم اتبعت الدراسة المشاركين لمدة 4.7 سنوات في المتوسط على أمل فهم أفضل للعلاقة بين الاستخدام اليومي لجرعة منخفضة من الأسبرين ونزيف المخ.

وقالت ماكنيل: "في كبار السن، يكون خطر النزيف أكثر شيوعاً بشكل أكبر من الأشخاص الأصغر سناً، ولم يتم الإبلاغ عن المقايضة بين انخفاض محتمل في السكتات الدماغية وزيادة النزيف داخل المخ".

مخاطر الأسبرين على الدماغ

وجدت الدراسة زيادة ملحوظة، بنسبة 38 ٪، في النزيف داخل الجمجمة الناتج عن مزيج من السكتة الدماغية النزفية وأسباب أخرى للنزيف بين الأفراد الذين تناولوا الأسبرين.

كما وجد الباحثون أن 312 مشاركاً أصيبوا بأول سكتة دماغية أثناء الدراسة، ومن بين هؤلاء، توفي 24 شخصاً بسبب السكتة الدماغية، وبالإضافة إلى ذلك، أصيب 187 شخصاً بنزيف داخل الجمجمة، بما في ذلك الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية نزفية. 

المصدر: موقع Health