هل غسل الخس يزيل البكتيريا؟

علوم

كيفية الوقاية من الجراثيم الموجودة في الخضراوات الورقية والبكتيريا الموجودة في الخس

22 آب 2023 13:25

أبلغت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بين عامي 2014 و2021، عن 78 حالة تفشي للأمراض التي ترتبط بالخضار الورقية، وتحديداً الخس، لذلك، إذا اشتبهت أن الخس الموجود في صحنك ملوثاً بجراثيم الإشريكية القولونية والليستيريا، فربما تتساءل عما إذا كانت السلطة طعاماً آمناً.

الخبر السار هو أنك تستطيع تناول الخس، فالخضراوات الورقية ذات قيمة غذائية عالية، ولكنك تحتاج فقط إلى اتخاذ بعض الاحتياطات، فيما يلي الإجابة عن الأسئلة التي قد تطرحها حول مخاطر البكتيريا في الخس وكيفية تقليلها. 

كيف يتلوث الخس؟

يتلوث الخس بعدة طرق، فمياه الري، وهي ضرورية لزراعة المحاصيل في المناطق التي لا تتساقط فيها الأمطار بكثرة، تعتبر طريقة ممكنة للتلوث، خاصة إذا كان حقل الخس بالقرب من مزارع الماشية، حيث يمكن أن تحمل الماشية سلالات قاتلة من الإشريكية القولونية، ويمكن أن يتسرب روثها، الذي يحتوي على البكتيريا، إلى مياه الري ويلوث المحاصيل، وحتى عندما تتم زراعة الخضروات الورقية في بيئة خالية من البكتيريا الضارة، فمن الممكن أن يحدث التلوث أثناء الحصاد أو المعالجة أو التعبئة، ونظراً لأن الخضار الورقية تتم معالجتها في عدد صغير من المنشآت، فإن بعض أنواع البكتيريا مثل الليستيريا يمكنها أن تنتشر بسهولة من دفعة واحدة ملوثة إلى باقي الكميات.

هل غسل الخس يزيل البكتيريا؟

ليس تماماً، فعندما تتلامس البكتيريا مثل الإشريكية القولونية مع الخس، يكاد يكون من المستحيل غسلها بشكل كامل، ويرجع ذلك غالباً إلى إمكانية دخول البكتيريا إلى أوراق النباتات الخضراء أثناء نموها، عندما تنتشر المياه الملوثة التي تمتصها الجذور في جميع أنحاء النبات، علاوة على ذلك، يمكن للبكتيريا السطحية أن تلتصق بشدة بالتجاعيد والأخاديد الموجودة في الأوراق، لذلك سواء كانت العبوة مكتوب عليها "مغسول ثلاث مرات" أو قمت بشرائها بنفسك وغسلها، فمن الممكن أن تظل البكتيريا موجودة، وحتى كمية صغيرة منها يمكن أن تصيبك بالمرض.

نقع الخضار الورقية في الخل

لن يقضي الخل على البكتيريا كلياً، لكن بعض الخبراء يقولون إن نقع الخضروات في الخل الأبيض، أو محلول الخل والماء، لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم شطفها بالماء، قد يساعد في تقليل مستويات البكتيريا، كما قد تحتفظ الخضروات بطعم الخل قليلاً، لكن معظم تتبيلات السلطة تحتوي على الخل على أي حال.

الخس المائي المزروع في البيوت البلاستيكية أقل عرضة للتلوث بالبكتيريا

ونظراً لأن التلوث يمكن أن يحدث في أي مكان من المزرعة إلى المائدة، فلا يوجد نوع واحد من الخضار الورقية خالي من المخاطر. لكن الخس المائي المزروع في البيوت البلاستيكية أقل عرضة للتلوث بالبكتيريا الناتجة عن فضلات الحيوانات، ولكن، تعتمد نظافتها على مصدر المياه المستخدمة لزراعتها وما إذا كان الأشخاص الذين يتعاملون مع الخضر يتبعون ممارسات السلامة المناسبة. 

المصدر: واشنطن بوست