مصادر الحصول على الببتيدات

علوم

وظائف الببتيدات في جسم الإنسان وفوائدها في علاج الأمراض ومكافحة الشيخوخة

22 آب 2023 19:15

تتكون الببتيدات من سلاسل الأحماض الأمينية التي تشكل اللبنات الأساسية للبروتين، وهي لا تساعد في تحسين الأداء الرياضي فحسب، بل يمكنها أيضاً علاج الشيخوخة والسمنة والسرطان ومرض السكري، ويقول الخبراء أن هناك العديد من الببتيدات الموجودة بشكل طبيعي في الجسم، وكذلك في الغذاء والمكملات الغذائية، ولكل منها وظيفة محددة في الجسم.

دور الببتيدات في جسم الإنسان

وفقاً لصحيفة USA Today، ونظراً لأن ببتيدات الكرياتين تساعد في إطلاق الهرمونات التي تؤثر على الأداء الرياضي وتقوية العضلات وتكوين الجسم، فهي المفضلة لدى نخبة الرياضيين، كما تؤثر الببتيدات الأخرى على نظام الغدد الصماء، والذي يلعب دوراً مهماً في نمو الأعضاء وتطورها.

ماهي الببتيدات النحاسية؟

تعمل الببتيدات النحاسية مثلاً كمضادات للأكسدة والتي يقول المعهد الوطني للسرطان أنها تقاوم الجذور الحرة الضارة من العوامل البيئية السامة مثل دخان السجائر والأشعة فوق البنفسجية والتلوث، كما تعمل ببتيدات الكولاجين على إصلاح خلايا الجلد ويمكن أن تساعد في تقليل ومنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد، فضلاً عن تعزيز نمو الأظافر والشعر الصحي.

فوائد ببتيدات الكولاجين في مكافحة الشيخوخة

تساعد ببتيدات الكولاجين في إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهي البروتينات الموجودة في البشرة الصحية، لذا فهي أداة مهمة لمكافحة الشيخوخة، ويمكن أن تساعد الببتيدات المضادة للميكروبات جسمك على محاربة البكتيريا وتعزيز التئام الجروح، وتساعد ببتيدات الكرياتين والكولاجين على تعزيز نمو العضلات وإصلاحها، بالإضافة إلى ذلك، يبحث العلماء أيضاً عما إذا كانت بعض الببتيدات يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.

مصادر الحصول على الببتيدات

بينما يصنع الجسم الببتيدات من تلقاء نفسه، فإن العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية هي مصادر ممتازة لها، وتقول الدكتورة "ماري ستيفنسون" أستاذة الأمراض الجلدية في جامعة نيويورك لانغون هيلث: "كل الطعام الذي نأكله يقسمه الجسم إلى أحماض أمينية"، كما أن المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والحليب والبيض هي أفضل مصدر للببتيدات، وبعيداً عن المصادر الحيوانية، يمكنك العثور على الببتيدات في بعض الأطعمة النباتية مثل البقوليات وبذور الكتان وبذور القنب وفول الصويا والشوفان والقمح.

ويمكنك العثور على العديد من مكملات الببتيدات، بما في ذلك مكملات الكولاجين، في منتجات التجميل الموضعية مثل الكريمات والمستحضرات وغيرها.

فوائد أدوية الببتيدات

تستخدم الببتيدات أيضاً في صنع أدوية لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، ويتوفر أكثر من 100 دواء يستخدم الببتيد لعلاج حالات مثل مرض السكري من النوع 2 والتصلب المتعدد وارتفاع ضغط الدم، وعلى عكس مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية، فقد خضعت هذه الأدوية لبحوث شاملة ويتم تنظيمها بإحكام من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومع ذلك، اسأل طبيبك دائماً إذا كان لديك أي أسئلة حول تناول دواء الببتيد الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية. 

المصدر: موقع Newsmax