التحول إلى السجائر الإلكترونية يساهم في تقليل حالات دخول المستشفى

علوم

التحول إلى السجائر الالكترونية يساهم في انخفاض الحالات التي تستوجب الدخول إلى المستشفى

27 آب 2023 15:26

قالت دراسة جديدة إن نصف المدخنين البالغين في إنكلترا الذين يتحولون إلى السجائر الإلكترونية يمكن أن يوفروا على هيئة الخدمات الصحية الوطنية أكثر من 500 مليون جنيه إسترليني سنوياً، واستخدم الباحثون في جامعة برونيل لندن بيانات من NHS Digital، والكلية الملكية للأطباء، ومكتب الإحصاءات الوطنية ONS لتحديد مدى انتشار عادة التدخين في كل منطقة.

التحول إلى السجائر الإلكترونية يساهم في تقليل حالات دخول المستشفى

ووجد الباحثون أنه بين عامي 2019 و2021، كان 13.6% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق في إنكلترا يدخنون السجائر التقليدية، وكان أقل معدل للمدخنين هو في الجنوب الشرقي بنسبة 12.2%، مقارنة بـ 14.1% في المناطق الوسطى، و14.6% في الشمال الغربي، و15% في الشمال الشرقي ويوركشاير.

وتشير الدراسة، التي نشرت في المجلة البريطانية لإدارة الرعاية الصحية، إلى أنه إذا تحول 50% من هؤلاء الأشخاص إلى السجائر الإلكترونية، فإن حالات دخول المستشفى ستنخفض بنسبة 13%، وهو ما يعني توفير 518 مليون جنيه إسترليني من تكاليف الرعاية الصحية.

التدخين مرتبط بزيادة حالات دخول المستشفى

وتم حساب هذا الرقم من خلال النظر في البيانات المتعلقة بالتدخين كسبب للوفاة بالإضافة إلى خطر الإصابة بخمسة أمراض نتيجة لهذه العادة: السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، وقام فريق البحث بحساب إجمالي الإنفاق الصحي عن طريق ضرب متوسط تكاليف الجناح لكل سرير في اليوم لمرض معين في متوسط مدة الإقامة في المستشفى لهذا المرض، وقال الباحثون أنه في الشمال الشرقي ويوركشاير وحدهما، يمكن أن يوفر نصف المدخنين الذين يتحولون إلى السجائر الإلكترونية 148 مليون جنيه إسترليني.

حملات تشجع المدخنين على التحول إلى السجائر الالكترونية

يذكر أنه وفي عام 2019، حددت حكومة المملكة المتحدة طموحها لجعل إنكلترا خالية من التدخين بحلول عام 2030، كما أطلقت حملة "مبادلة للتوقف عن التدخين" في شهر نيسان، حيث عرضت على مليون مدخن تدخين السجائر الإلكترونية لتشجيعهم على الإقلاع عن التدخين.

وأكد فريق البحث أنهم يطمحون إلى تعميم هذه التجربة على الصعيد العالمي في حال نجاح الحملة في انكلترا، وذلك طبعاً بعد إجراء المزيد من الدراسات على نتائج عملية التحول إلى التدخين الإلكتروني. 

المصدر: المجلة البريطانية لإدارة الرعاية الصحية