خريطة جديدة للقمر تكشف عن البنى المخفية في أعماق سطحه

منوعات

مركبة فضاء صينية تسجل خريطة جديدة للقمر تكشف عن الهياكل المخفية تحت سطحه

28 آب 2023 15:21

دخلت الصين في عام 2019، التاريخ كأول دولة تهبط بمركبة فضائية على الجانب البعيد من القمر، مما أعطى العالم أول نظرة قريبة عن الجهة الأكثر وعورة للقمر، والآن، يستخدم الباحثون رادار المركبة لإنشاء خريطة جديدة للقمر تكشف للمرة الأولى عن 300 متر تحت سطح القمر في منطقة قريبة من القطب الجنوبي، ومن خلال فهم تاريخ القمر بشكل أفضل، يمكننا أن نفهم تاريخ الأرض بشكل أفضل، ومن خلال النظر إلى داخل سطح القمر، يستطيع العلماء أن ينظروا إلى الوراء إلى الوقت الذي يريدونه.

مركبة صينية تسجل خريطة جديدة للقمر

استخدم العلماء تسجيلات من مركبة هي الأولى من نوعها لإنشاء خريطة جديدة للقمر تكشف عن الهياكل المخفية في أعماق سطح القمر.

وعلى الرغم من أنه كان من المتوقع أن تستمر المهمة لمدة عام فقط، إلا أن مركبة الهبوط ومركبتها الجوالة - Chang’e 4 وYutu-2، ما زالتا تعملان بقوة، حيث تسجلان بيانات جديدة وتجمعان عينات قمرية لتحليلها في المستقبل.

خريطة جديدة للقمر تكشف عن البنى المخفية في أعماق سطحه

ولكن، ما هو الجديد؟ في عام 2020، استخدم الباحثون تسجيلات من الرادار القمري LPR الخاص بمركبة Yutu-2 الجوالة، وهي أداة ترسل إشارات لاسلكية إلى القمر ثم تسجل الأصداء التي تعود لرسم خريطة لأول 60 متر تحت سطح القمر.

والآن، استخدم فريق دولي بقيادة باحثين في معهد علوم الكواكب في أريزونا تسجيلات LPR الخاصة بمركبة Yutu-2 لإنشاء خريطة جديدة للقمر تكشف عن أول 300 متر تحت سطح القمر في منطقة قريبة من القطب الجنوبي.

العثور على صخور بركانية قديمة تحت سطح القمر

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي "جيانكينغ فنغ": إن الفريق عثر على دليل على وجود حفرة في أعلى 60 متر من القمر، إلى جانب طبقات من الغبار والصخور المكسورة التي يعتقدون أنها اصطدمت بسطح القمر في الماضي.

وفي الأسفل، تصور خريطة القمر الجديد خمس طبقات من الصخور البركانية، ووفقاً للباحثين، فمن المحتمل أن تكون هذه الصخور قد تشكلت منذ مليارات السنين عندما اصطدمت الكويكبات أو المذنبات بسطح القمر وتشققت، مما تسبب في انفجارات بركانية.

حقيقة أن الطبقات الأقرب إلى السطح كانت أرق من الطبقات الأبعد تشير إلى أنه تم إطلاق كمية أقل من الحمم البركانية خلال الانفجارات الأخيرة.

وقال فنغ: "كان القمر يبرد ببطء وينفث البخار في مرحلته البركانية اللاحقة، حتى أصبحت طاقتها ضعيفة مع مرور الوقت".

تاريخ القمر مرتبط بفهم أفضل لتشكل كوكب الأرض

يعتقد الخبراء أن القمر كان يدور حول الأرض خلال وقت قصير بعد تشكل كوكبنا، لذلك كلما تمكنا من معرفة المزيد عن تاريخه، كلما كان فهمنا أفضل للظروف التي تسببت في أن يصبح كوكبنا على ما هو عليه اليوم.

كما يمكن أن تساعد هذه المعلومات في البحث عن كواكب أخرى مثل كوكبنا، بما في ذلك الكواكب الملائمة للحياة. 

المصدر: موقع Freethink