تناول الأمهات لمضادات اكتئاب مابعد الولادة يساهم في تحسين سلوك الطفل

علوم

تناول الأمهات لمضادات اكتئاب ما بعد الولادة يساهم في تحسين الصحة النفسية للطفل

30 آب 2023 18:21

وجد بحث جديد، أن تناول الأمهات اللاتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، لمضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRIs قد يكون له أيضاً فوائد مهمة لنمو طفلك.

تأثير تناول الأمهات لمضادات اكتئاب مابعد الولادة على نمو الطفل

ووفقاً للبحث فإن هذه الأدوية كانت مرتبطة بتحسن سلوك الطفل لمدة تصل إلى خمس سنوات بعد الولادة.

تعاون باحثون من معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب في جامعة كينغز لندن مع نظرائهم في جامعة أوسلو في النرويج، وقاموا بتحليل البيانات الخاصة بأكثر من 61000 أم وأطفالهن، والذين تم تجنيدهم أثناء الحمل من المشاركين في مجموعة "الأم والأب والطفل" النرويجية.

تناول الأمهات لمضادات اكتئاب مابعد الولادة يساهم في تحسين سلوك الطفل

ومن بين النتائج، لاحظ الباحثون انخفاض الصعوبات السلوكية لدى الأطفال، مثل مشاكل السلوك وأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD، والاكتئاب عند الأمهات، وقد أدى هذا أيضاً إلى تحسين الرضا في العلاقات مع الشركاء.

اكتئاب ما بعد الولادة

تقول المؤلفة الأولى للدراسة "الدكتورة كيت ليو" وهي باحثة مشاركة في المعهد: "اكتئاب ما بعد الولادة هو اضطراب نفسي شائع يؤثر على 10 إلى 15% من النساء في السنة الأولى بعد الولادة، ومع ذلك، 3% فقط من النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة يتلقين علاج SSRI، ويرجع ذلك على الأرجح إلى نقص الوعي بهذه الحالة، كما يعاني الأطفال من اكتئاب ما بعد الولادة أيضاً، إلى جانب المخاوف بشأن التأثير طويل المدى الذي قد يحدثه تناول الأدوية المضادة للاكتئاب في فترة ما بعد الولادة على صحة الأطفال".

أهمية علاج اكتئاب ما بعد الولادة

وأضافت في بيان صحفي للجامعة: "لم تجد دراستنا أي دليل يشير إلى أن علاج SSRI بعد الولادة يزيد من المخاطر على نمو الطفل، في الواقع، وجدنا أن علاج SSRI بعد الولادة قلل من اكتئاب الأم والصعوبات السلوكية لدى الأطفال المرتبطة باكتئاب ما بعد الولادة".

تم تجنيد الأمهات في الأسابيع 17 إلى 18 من الحمل، واستوفت أكثر من 8600 حالة معايير تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة بعد ستة أشهر من الولادة، وتلقى أكثر من 170 منهن علاج SSRI بعد الولادة.

تأثير اكتئاب ما بعد الولادة على الأمهات والأطفال

وقام الباحثون بقياس اكتئاب الأم والصعوبات العاطفية والسلوكية لدى الطفل عندما كان عمر الطفل 1.5 و3 و5 سنوات، كما قاموا بتسجيل رضا الأمهات عن العلاقة مع الشريك بعد 6 أشهر و1.5 سنة و3 سنوات بعد الولادة.

ارتبط اكتئاب ما بعد الولادة الأكثر شدة بمستويات أعلى من اكتئاب الأمهات في المستقبل، وضعف الرضا عن العلاقة مع الشريك، ومستويات أعلى من الصعوبات العاطفية والسلوكية لدى الأطفال، وضعف التطور الحركي واللغوي، وزيادة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

مضادات اكتئاب ما بعد الولادة تساهم في تحسين الصحة النفسية للطفل

كما غير علاج SSRI العلاقة بين اكتئاب ما بعد الولادة واكتئاب الأمهات عند 1.5 و 5 سنوات بعد الولادة، والصعوبات السلوكية لدى الأطفال في سن 1.5 و 5 سنوات، وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في سن 5 سنوات، والرضا عن العلاقة عبر جميع النقاط الزمنية المقاسة. 

المصدر: مجلة JAMA