الفوائد الصحية للمشي تصل إلى أقل من 10 آلاف خطوة في اليوم

علوم

دراسة جديدة: أقل من 10 آلاف خطوة يوميا كافية لتحقيق فوائد صحية كبيرة

3 أيلول 2023 15:17

يعد تحقيق 10000 خطوة يومياً هدفاً لكثير من الناس، ومع ذلك، ووفقاً لبحث نشرته مجلة RadboudUMC، فإن المشي خطوات أقل يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الوفاة المبكرة وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، أكد الباحثون أن هذا لا يعني أن الناس يجب أن يكونوا أقل نشاطاً.

الفوائد الصحية للمشي تصل إلى أقل من 10 آلاف خطوة في اليوم

قام العلماء بتحليل بيانات من اثنتي عشرة دراسة دولية شملت أكثر من 110.000 مشارك، وتشير النتائج إلى أن خطر الوفاة لا ينخفض أكثر إذا قمنا بالمشي لأكثر من 8800 خطوة في اليوم، أما بالنسبة لأمراض القلب والأوعية الدموية، لم يتم ملاحظة أي انخفاض إضافي في المخاطر بعد 7100 خطوة، وتتوافق نتائج الدراسة مع الأبحاث الحديثة، التي تظهر أن الفوائد الصحية تصل إلى أقل من 10000 خطوة.

المشي يوفر فوائد صحية بغض النظر عن عدد الخطوات

وأوضح الباحث نيلز ستينز: "ما يميز دراستنا هو أننا نقدم أهدافاً واضحة لعدد الخطوات المطلوبة لأول مرة، لقد أظهرنا أنه يمكن الحصول على فوائد صحية قابلة للقياس من خلال المشي حوالي 2500 خطوة يومياً، وأن كل 500 خطوة إضافية تعمل على تحسين صحتك، وهذه أخبار جيدة لأنه لا يستطيع الجميع المشي ما يقرب من 9000 خطوة يومياً".

هذا ولم تكشف الدراسة عن أي اختلافات بين الرجال والنساء، ومع ذلك، فإن المشي بشكل أسرع يوفر فوائد إضافية، بغض النظر عن إجمالي عدد الخطوات التي يتم تحقيقها يومياً.

الفوائد الصحية للمشي

ووفقاً لقائد البحث "ثيجيس إيجسفوغلز" فإن الوصول إلى هدف 9000 خطوة لا ينبغي أن يكون نقطة النهاية، لأن "المزيد من الخطوات ليس أسوأ على أي حال، وعلاوة على ذلك، بحثت دراستنا فقط في التأثير على خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب وأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يوفر المشي، أو ممارسة الرياضة بشكل عام، العديد من الفوائد، فكر، على سبيل المثال، في تحسن جودة النوم والصحة العقلية، وهي رياضة ممتعة أيضاً".

أهمية المشي كنشاط قابل للقياس

وأشار إيجسفوغلز إلى أن الدراسة تهدف إلى تزويد الأشخاص بأهداف واضحة وقابلة للقياس بسهولة، وتوصي منظمة الصحة العالمية بممارسة ما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة من النشاط الأسبوعي المعتدل الشدة لجميع البالغين، ومع ذلك، أوضح إيجسفوجلز أن العديد من الأفراد غير متأكدين بشأن ما يمكن اعتباره تمريناً متوسط الشدة، واختتم حديثه قائلاً: "إن حساب الخطوات أصبح أسهل بكثير، خاصة وأن معظم الناس يمتلكون هاتفاً ذكياً أو ساعة ذكية في الوقت الحاضر". 

المصدر: مجلة RadboudUMC