النوم الجيد يقلل خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية

علوم

الحصول على نوم جيد يقلل مخاطر الإصابة بالاضطرابات العصبية

11 أيلول 2023 16:03

تسبب الاضطرابات العصبية، بما في ذلك اضطراب طيف التوحد ASD ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، اضطرابات في النوم تجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تلك الحالات، ولكن تحسين النوم لا يساعد فقط على تحسين نوعية حياتهم، بل تتزايد الأدلة على أن النوم الجيد أمر حيوي لعقل صحي وقد يقلل من خطر الإصابة ببعض الاضطرابات العصبية، وذلك وفقاً لأطباء الأعصاب خلال ندوة بعنوان: "استكشاف اضطرابات النوم" في الجلسة العامة لاضطرابات الجهاز العصبي المركزي، في الاجتماع السنوي الـ 148 لجمعية الأعصاب الأمريكية ANA. 

قلة النوم تؤثر على الجهاز العصبي

وقالت الدكتورة "فرانسيس إي جنسن" رئيسة الجمعية "إن الحصول على النوم الطبيعي والصحي يصبح أصعب في بيئة القرن الحادي والعشرين التي نعيش فيها، بسبب الضوء الاصطناعي والقلق الشديد ووسائل التواصل الاجتماعي، والحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة العصبية الحالية".

العلاقة بين النوم الجيد وصحة الدماغ

وقال الدكتور "آرثر نايت أسبوري" أستاذ في طب الأعصاب ورئيس قسم طب الأعصاب في كلية بيرلمان للطب، جامعة بنسلفانيا، فيلادلفيا: "أي شيء يؤثر على الدماغ يمكن أن يؤثر على النوم والعكس صحيح، من المهم التركيز على كيفية تحسين النوم في أي عمر، لأنه لا يحافظ على صحتك فحسب، بل يمكن أن يكون درعاً قوياً للوقاية من الأمراض".

تأثير الاضطرابات العصبية على جودة النوم

تؤثر الاضطرابات العصبية، بما في ذلك اضطراب طيف التوحد ومرض الزهايمر ومرض باركنسون والخرف الجبهي الصدغي واضطراب نوم حركة العين السريعة والصرع وإصابات الدماغ المؤلمة، على النوم، لكن آلية انقطاع النوم تختلف بحسب نوع الاضطراب.

النوم الجيد يقلل خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية

ويمكن أن يؤدي النوم المتقطع بدوره إلى تفاقم المشاكل المرتبطة بحالة معينة، ولذلك فإن التركيز على الحصول على نوم جيد لا يساعد الأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية فحسب، بل قد يقلل من خطر الإصابة بها.

نصائح للحصول على نوم جيد

يقترح أطباء الأعصاب الحصول على نوم جيد عن طريق:

الحفاظ على جدول منتظم للنوم والاستيقاظ.

التأكد من أن غرفة النوم مظلمة وأن جميع الأضواء مطفأة.

استخدام سدادات الأذن وأقنعة العين، والتأكد من أن الفراش مريح.

تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الساعة 3 مساءً.

تجنب الشاشات، التلفزيون والهاتف، لمدة ساعة على الأقل قبل النوم.

قيلولة لا تزيد عن 30 دقيقة يومياً إذا دعت الضرورة.

ممارسة الرياضة بانتظام، ولكن ليس في المساء.

تجنب تناول الطعام قبل النوم.

عدم تناول أكثر من مشروب كحولي واحد في اليوم. 

المصدر: جمعية الأعصاب الأمريكية