كلودا الشمالي تكشف تفاصيل غيابها عن الساحة الفنية

فن ومشاهير

كلودا الشمالي تكشف تفاصيل غيابها الفني وتعلن عن جديدها الغنائي: يا زين يا أسمر

16 أيلول 2023 15:06

لم تغب تجربة الفنانة اللبنانية كلودا الشمالي عن أذهان جيل التسعينات وجيل الألفية، حتى مع ابتعادها عن الساحة الغنائية قبل نحو 17 عاماً، فقد عُرفت بصوتها الجبلي القوي وأدائها اللافت للهجة البيضاء، كيف لا وقريبتها لأبيها النجمة دلال الشمالي صاحبة الأغنية الشهيرة ( لهجر قصرك)، وقريبتها لوالدتها الشحرورة صباح.

كلودا الشمالي تتحدث عن مساوئ الوسط الفني

حاولت المطربة اللبنانية كلودا الشمالي كسر حاجز الغياب خلال الأعوام الماضية، بإصدار أغانٍ منفردة وعبر إحياء الحفلات والمناسبات الخاصة، كاشفة أنها اعتمدت على انتاجها الخاص، لكن غياب التسويق والترويج الدعائي حال دون انتشار أغنياتها الجديدة.

وأوضحت أسباب غيابها القسري في البداية عن الوسط الفني، كما أسباب ابتعادها الطوعي عن التعاون الفني مع شركات إنتاج ضليعة في مجال التوزيع والإنتاج والتسويق، وذلك أثناء استضافتها في مساحة صوتية للناشط السعودي مشعان المطيري عبر تطبيق X، أدارتها الناشطة ولادة.

وأبانت تعرضها للعديد من المكائد والدسائس التي أثرت على وجودها في المملكة العربية السعودية، وأكدت تأثرها بالظروق الخاصة القاسية التي نزلت بها إلى جانب الظروف السياسية والأمنية العامة التي عصفت في بلدها لبنان، إضافة إلى عدم التزام إحدى شركات الإنتاج بحملة التسويق لأغنياتها الأربعة الأخيرة التي انتجتهم على حسابها الخاص عام 2006.

حيث قالت: " صُدمت بسبب الظروف التي مررت بها، خاصة بالقصص التي كانت تصلني بدفع بعض الأشخاص العروض عني بإشاعة أخبار اعتزالي أو مرضي"، مشيرة إلى أن مافيا الفن أقسى من مافيا السياسة.

وتابعت: " الظروف عاكستني، وطيبة قلبي ورطتني ولا زالت تورطني، إن جمال المنافسة بأن تكون شريفة، ولكن سامح الله كل إنسان اعترض طريقي وقطع برزقي".

وروت: " بعد تخرجي بامتياز من استوديو الفن عام 1988، تعاقدت شركة (ريلاكس إن) معي، ومن بعد ذلك تعاونت مع شركة (ميوزك بوكس إنترناشيونال) والتي دعمتني بشكل كبير ودللتني إلى أن توفى مالكها، فتوقفت عن العمل لفترة احتراماً له ولكل كادر هذه المؤسسة".

وأردفت: " وهنا كانت بداية الضياع، عدت بعد ذلك على أمل إكمال المسير مع شركة روتانا، قبل حرب تموز بألبوم (فرضاً حبيت)، وهنا أكدت للمدير الأستاذ سالم الهندي أني لا أريد ثمن صوتي على الرغم من أنني قدمت له الميني الألبوم المؤلف من 4 أغنيات بشكل جاهز ومن إنتاجي، فقط طلبت منه تسويق أغنيات الألبوم بشكل لائق وجيد".

واستطردت: " وبعد ذلك، بدأت تصلني أنباء بعدم تسويق الشركة لأغنياتي في المملكة العربية السعودية، وتفاجأت بعد الترويج للألبوم، فحاولت التواصل مع الأستاذ سالم الهندي والأستاذ طوني سمعان دون جدوى، ووقعت حرب تموز فتركت الأمور تجري دون متابعة، واليوم أعود مع ميوزك بوكس التي تواصلت معي وعرضت عليَّ التعاون، وفعلاً أخذت مني حتى اللحظة 4 أعمال، كان آخرها أغنية عراقية بعنوان (راحوا الغوالي)، والآن نعمل سوياً على أغنية ( يا زين يا أسمر)".

أسباب غياب كلودا الشمالي عن السوشيال ميديا

وحول غيابها عن عالم السوشيال ميديا، أفادت مالكة أغنية " يا حبيب الروح نادي" عن تهميش الشركة المنتجة لأعمالها في السابق لحملات الترويج عبر السوشيال ميديا ودعمهم فقط التسويق عبر يوتيوب، موضحة أنها حاولت تسويق أعمالها الغنائية الجديدة عبر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تغذيتها وتقويتها، إلا أنها تعرضت للنصب من قبل الشخص الذي سلمته زمام إدارة صفحاتها الرسمية على التطبيقات الاجتماعية.

أغنية يا زين يا أسمر جديد كلودا الشمالي

وأبدت النجمة اللبنانية إصرارها على مواصلة المسير وإعادة ارتباطها بالجمهور العربي، مؤكدة أنها بدأت بالفعل العمل لإنجاز أغنية جديدة من انتاجها، تتميز بأنها مكتوبة باللهجة البيضاء ( البدوية).

كلودا الشمالي تدعم المواهب الشابة

وأشارت إلى أنها كما جرت العادة، أفسحت المجال لمواهب جدد في مجال كتابة الأشعار الغنائية والتلحين، مضيفة: " بين الفينة والأخرى، أدخل على تطبيق تيك توك وهناك دائماً ما أطلب من المواهب الشابة إرسال أعمالهم إليِّ، كي أتعاون معهم حال أعجبتني أعمالهم، وهو ما حصل بيني وبين الشاعرة سعادة ملحم والملحن السوري عمار السيد اللذان قدما لي أغنية يا زين يا أسمر التي ستبصر النور قريباً".

وأوضحت أنها اتفقت مع الشابين على أداء الأغنية مقابل أجور مادية، وفقاً لمبدأ وأصول العمل في الوسط الفني، وذلك بعد أن أخذت رأي الموزع الموسيقي روجيه خوري في أغنية ( يا زين يا أسمر)، والذي اتفق معها على جمال وقوة تفاصيل هذه الأغنية، مُعلقة: " بعد أن سمعها روجيه قال لي كلودا هذه الأغنية هي مفتاح العودة لكِ".

وكشفت نجمة نسخة عام 1988 من برنامج " استوديو الفن" عن مطلع أغنية ( يا زين يا أسمر)، حيث غنت: " يا زين يا أسمر هالقلب مجنونك.. أسمر سمارك زين توب الحسن توبك.. سحرت القلب والعين يعجبني أسلوبك.. محظوظ أنا قلبي تكرم عليي ربي وداك على دربي ومال القلب صوبك..".

يشار إلى أن آخر أغنيات كلودا الشمالي، كانت أغنية " ست الكل" التي طرحتها على طريقة الفيديو كليب مطلع عام 2022، وذلك بالتعاون مع الشاعر والملحن عزيز الشافعي، والموزع الموسيقي وسام منعم، والمخرج جان ريشا.

النهضة نيوز