ناسا تكتشف علامات محتملة لوجود الحياة على كوكب K2-18 b المكتشف

منوعات

ناسا تكتشف علامات محتملة لوجود الحياة على أحد الكواكب الخارجية في النظام الشمسي البعيد

16 أيلول 2023 17:06

اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا كوكباً خارجياً عملاقاً يشبه كوكب الأرض ويقع على بعد عشرات السنين الضوئية في منطقة صالحة للسكن معروفة بأنها تؤوي جزيئات حاملة للكربون، مما يعني أن الكوكب قد يدعم الحياة.

وكالة ناسا تكتشف كوكباً خارجياً عملاقاً يشبه كوكب الأرض

أعلنت وكالة الفضاء في بيان لها هذا الأسبوع أن التحليل الطيفي لكوكب K2-18 b، وهو كوكب خارجي يبلغ كتلته حوالي ثمانية أضعاف كتلة الأرض ويقع على بعد حوالي 120 سنة ضوئية، كشف عن وجود مستويات كبيرة من الجزيئات الحاملة للكربون بما في ذلك الميثان وثاني أكسيد الكربون.

ناسا تكتشف علامات محتملة لوجود الحياة على كوكب K2-18 b المكتشف

وقال عالم الفلك "نيكو مادهوسودان" المؤلف الرئيسي للبحث والعالم في جامعة كامبريدج: إن "النتائج الجديدة تظهر وجود كميات كبيرة من الميثان وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي لـ K2-18 b دون آثار لوجود الأمونيا، وهو ما يدعم فرضية احتمال وجود محيط مائي تحت جو غني بالهيدروجين".

وقال مادهوسودان: "تؤكد النتائج التي توصلنا إليها أهمية مراعاة البيئات المتنوعة الصالحة للسكن عند البحث عن الحياة في مكان آخر، في الماضي، ركز البحث عن الحياة على الكواكب الخارجية في المقام الأول على الكواكب الصخرية الأصغر، لكن عوالم هيسيان الأكبر حجماً أكثر ملاءمة لملاحظات الغلاف الجوي."

علماء الفلك يأملون أن تكون عوالم هيسيان بيئات واعدة للحياة خارج كوكب الأرض

وأشارت ناسا إلى أن النتائج لا تعني بالضرورة أن K2-18 b يمكنه دعم الحياة، وذلك لأن الحجم الكبير للكوكب، حيث يبلغ نصف قطره 2.6 ضعف نصف قطر الأرض، يعني أن باطن الكوكب من المحتمل أن يحتوي على عباءة كبيرة من الجليد عالي الضغط، تماماً مثل كوكب نبتون، ولكن مع غلاف جوي أرق غني بالهيدروجين وسطح مائي.

ومن المتوقع أن تحتوي "عوالم هيسيان" هذه على مياه سائلة أو محيطات، وهي عنصر حيوي للحياة، ومع ذلك، فمن الممكن أيضاً أن يكون المحيط ساخناً جداً بحيث لا يمكن العيش فيه.

وقال مادهوسودان: "هدفنا النهائي هو اكتشاف وجود الحياة على كوكب خارج المجموعة الشمسية صالح للحياة، وهو ما من شأنه أن يغير فهمنا لمكاننا في الكون، إن النتائج التي توصلنا إليها هي خطوة واعدة نحو فهم أعمق لعوالم هيسيان". 

المصدر: وكالة ناسا