المشي بعد العشاء يساعد على الهضم

علوم

المشي بعد العشاء هو الحل الأفضل لتحسين عملية الهضم

25 أيلول 2023 15:22

ربما سمعت أن المشي بعد العشاء يمكن أن يساعد جسمك بعدة طرق، بدءاً من تصفية ذهنك قبل النوم وبالتالي مساعدتك على النوم بشكل أفضل وصولاً إلى إعطاء جهازك الهضمي دفعة من النشاط، ولكن هل هذا صحيح؟

قد يكون المشي بعد العشاء هو آخر شيء تريد القيام به في الليل، لكن خبراء التغذية يقولون أن له بعض الفوائد الصحية المهمة. 

فوائد المشي بعد العشاء

عندما يتعلق الأمر بأنشطة ما بعد العشاء، يجلس معظمنا لقضاء الأمسية أمام التلفزيون، أو قراءة كتاب، أو البدء في إعداد أنفسنا لأنشطة الغد، ولكن مغادرة المنزل ربما تكون النشاط الأبعد من قائمة المهام الخاصة بك وآخر شيء تريد القيام به، ومع ذلك، يشير الخبراء والأبحاث على حدٍ سواء إلى أن هذا قد يكون أفضل شيء يمكنك القيام به لصحة العقل والجسم.

تحدث موقع Woman & Home مع خبير تغذية ومدرب شخصي ليكشف لك ما تحتاج إلى معرفته حول المشي بعد العشاء، والفوائد، وما إذا كان الأمر يستحق ذلك، والمدة التي يجب أن تنتظرها قبل الخروج، فإذا كنت تتطلع إلى تجربة جميع الفوائد الهضمية للمشي أو فهم كيف يمكن لهذه العادة أن تحدث فرقاً بالنسبة لك، فهذا ما تحتاج إلى معرفته.

المشي بعد العشاء يساعد على الهضم

نعم، الفائدة الأساسية من المشي بعد العشاء هي المساعدة على الهضم ومنع بعض الأعراض غير المريحة لعملية الهضم البطيئة، مثل عسر الهضم والانتفاخ، حيث تشرح المدربة الشخصية وأخصائية التغذية "أماندا بليس" مؤسسة شركة Sculptrition، السبب كما يلي: "يتضمن المشي استخدام عضلات مختلفة، بما في ذلك عضلات الساقين والبطن وأسفل الظهر، وهذا النشاط العضلي المتزايد يمكن أن يساعد في تحفيز حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، وإفراغ محتويات معدتك في الأمعاء الدقيقة".

وقت ومدة المشي بعد العشاء

ولكن يجب الإنتباه إلى أن المشي بعد العشاء ليس العلاج الشامل للجميع، وقد تضطر إلى الانتظار لمدة تصل إلى 30 دقيقة للذهاب للنزهة بعد تناول العشاء، ومع ذلك، هناك الكثير من الأدلة، من جامعة ليمريك وغيرها تدعم ذلك.

أكدت الأبحاث السابقة أن بعض المشي الخفيف، حتى لمدة تتراوح بين دقيقتين إلى خمس دقائق، يمكنه أن يساعد جهازك الهضمي حقاً، وهناك أيضاً العديد من الفوائد الأخرى، كما أوضح الخبراء.

المشي بعد الوجبات يساهم في تنظيم مستوى سكر الدم

هل تعلم أن الشعور بالتعب والخمول الذي ينتابك بعد الغداء ويتطلب دائماً تناول القهوة مرة ثانية أو حتى ثالثة في اليوم؟ هذا يرجع إلى مستويات السكر في الدم، فعندما نأكل، ترتفع مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تنخفض بسرعة كبيرة، اعتماداً على ما نأكله، مما يتسبب في شعورنا بالتعب والنعاس.

يمكن للمشي بعد الوجبة أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، فهو يشجع العضلات على امتصاص الغلوكوز من مجرى الدم، وبالتالي تقليل نسبة السكر في الدم. 

المصدر: موقع Woman&Home