المشي يخفض ضغط الدم لدى كبار السن

علوم

المشي 3 آلاف خطوة يومياً يخفض ضغط الدم لدى كبار السن

1 تشرين الأول 2023 18:49

يعاني حوالي 80% من كبار السن في العالم من ارتفاع ضغط الدم، ولذلك فإن إبقائه منخفضاً يمكن أن يساعد في الحماية من قصور القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويمكن أن يساعد المشي 3000 خطوة يومياً كبار السن المصابين بارتفاع ضغط الدم على خفض ضغط الدم لديهم بشكل ملحوظ. 

فوائد المشي لضغط الدم

قالت "ليندا بيسكاتيلو" أستاذة علم الحركة في جامعة كونيتيكت، في بيان صحفي للجامعة: "سنصاب جميعاً بارتفاع ضغط الدم إذا عشنا لفترة كافية، هذا هو مدى انتشار ارتفاع ضغط الدم".

وبينما أظهر بحثها السابق أن التمارين الرياضية يمكن أن يكون لها تأثير فوري وطويل الأمد على ضغط الدم، فإن هذه الدراسة الجديدة تهدف إلى معرفة ما إذا كانت زيادة المشي بشكل معتدل، وهو أمر شائع في هذه الفئة العمرية، يمكن أن تفعل الشيء نفسه.

وقال المؤلف المشارك "داك تشول لي" أستاذ علم الحركة في جامعة ولاية أيوا: "من السهل القيام بذلك، فهي رياضة لا تحتاج إلى أي معدات، ويمكن للناس القيام بها في أي مكان وفي أي وقت تقريباً".

عدد خطوات المشي المطلوبة لكبار السن

ركز الباحثون على مجموعة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 68 و 78 عاماً والذين يمشون حوالي 4000 خطوة يومياً، ومن خلال إضافة 3000 خطوة، يمكنهم تسجيل 7000 خطوة يومياً، وذلك تماشياً مع توصيات الكلية الأمريكية للطب الرياضي.

وقال لي في البيان أن المشي مسافة 3000 خطوة هو أمر كبير بما فيه الكفاية ولكنه ليس صعباً للغاية لتحقيق الفوائد الصحية.

تلقى المشاركون مجموعات تحتوي على عدادات للخطوات وأجهزة مراقبة ضغط الدم ومذكرات الخطوات لتتبع تقدمهم.

المشي يخفض ضغط الدم لدى كبار السن

وفي المتوسط، انخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى المشاركين بمقدار 7 و4 نقاط على التوالي، بعد التدخل، حيث أن الضغط الانقباضي، وهو الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم، هو الضغط الذي يمارس على جدران الشرايين عندما ينبض القلب، أما الضغط الانبساطي فهو الضغط بين النبضات.

العلاقة بين المشي وانخفاض ضغط الدم المرتفع

هذا وتشير دراسات أخرى إلى أن الانخفاض بهذه النسب يتوافق مع انخفاض نسبي بنسبة 11% في خطر الوفاة المبكرة لجميع الأسباب و 16% لأسباب مرتبطة بالقلب، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 18%، وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 36%.