هل الادعاءات المتعلقة بفوائد مكملات زيت السمك مثبتة علمياً؟

علوم

الكثير من الادعاءات المتعلقة بفوائد مكملات زيت السمك غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء

4 تشرين الأول 2023 19:32

وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة JAMA أن ما يقارب من 74% من الفوائد الموجودة على ملصقات مكملات زيت السمك توفر فائدة صحية واحدة فقط، ومن بين تلك الفوائد، استخدم 19% فقط ادعاء صحياً وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء FDA، أما بقية التسميات فقد تضمنت ادعاءات واسعة قد لا تدعمها أدلة علمية ثابتة.

هل الفوائد الموجودة على ملصقات مكملات زيت السمك صحيحة؟

ونظراً لأن الكثير من الناس، وخاصة من هم فوق سن 60 عاماً، يتناول مكملات زيت السمك التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية على شكل EPA و DHA، فهذه معلومات مهمة، خاصة أن الخبراء يقولون أن هناك بعض الفوائد المدعومة علمياً لأوميغا 3، اعتماداً على جرعة المكملات الغذائية وجودتها، لذلك فإن الأمر يتعلق بـ "انتباه الزبون" بدلاً من تجنب زيت السمك بشكل كامل.

ووجدت الدراسة الأخيرة التي أجراها المركز الطبي الجنوبي الغربي بجامعة تكساس أن الملصقات الموجودة على بعض مكملات زيت السمك تدعي الكثير من الفوائد الصحية التي لم يتم إثباتها من خلال الأبحاث.

هل الادعاءات المتعلقة بفوائد مكملات زيت السمك مثبتة علمياً؟

يمكن أن تتضمن التسميات نوعين من الادعاءات المتعلقة بالفوائد الصحية: يمكن أن تذكر الماركة قدرة المكمل على علاج الأمراض أو الوقاية منها وهذه يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء، بينما يمكن أن يصف الادعاء الثاني كيف يدعم المكمل الغذائي الصحة، ولكن يجب ألا يصل إلى حد القول أنه يمنع أو يعالج أو يشفي أي مرض.

يقول الدكتور "جاكوب تيتلبوم" طبيب باطني وطبيب تكاملي معتمد: "هذا لا يعني أن الادعاء الصحي غير مثبت، ولكنه يعني أنه غير معتمد من إدارة الغذاء والدواء، وهذا يجعله بياناً اقتصادياً وليس علمياً على الإطلاق".

الفوائد الصحية لمكملات أوميغا 3

هذا وأظهرت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في أسماك المياه الباردة، مثل السلمون والماكريل، توفر فوائد صحية عديدة، كما وجدت بعض الأبحاث أن المكملات الغذائية فعالة أيضاً، فعلى سبيل المثال، أظهرت الدراسات أن DHA و EPA الموجود في بعض المكملات، يحسن الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن المصابين بأمراض القلب التاجية.

كما وجد أن تناول مكملات أوميغا 3 بجرعات عالية فعال في علاج الاكتئاب، حيث وجد الباحثون أن أحماض أوميجا 3 الدهنية ساعدت في تعديل نشاط التهاب المفاصل الروماتويدي وصحة الرؤية. 

المصدر: مجلة JAMA