جودة الكربوهيدرات تؤثر على الوزن في منتصف العمر

علوم

تناول الكربوهيدرات عالية الجودة يساعد في منع زيادة الوزن في منتصف العمر

14 تشرين الأول 2023 14:21

توصلت دراسة جديدة إلى أن نوع الكربوهيدرات التي تتناولها يمكن أن يحدث فرقاً في التحكم بالوزن في منتصف العمر.

وجدت الأبحاث المنشورة في المجلة الطبية البريطانية أن الكربوهيدرات عالية الجودة ساعدت على منع زيادة الوزن لدى الأشخاص في منتصف العمر، في حين أن الكربوهيدرات منخفضة الجودة عززت زيادة الوزن. 

مصادر الكربوهيدرات والتحكم بالوزن

وفي المتوسط، اكتسب المشاركون في الدراسة الوزن الإضافي على مدار 24 عاماً، لكن أولئك الذين حصلوا على الكربوهيدرات من مصادر جيدة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة اكتسبوا وزناً أقل من أولئك الذين تناولوا المزيد من الكربوهيدرات المكررة مثل الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة أو المشروبات المحلاة.

يمكن أن يكون لنتائج هذه الدراسة آثار كبيرة على الصحة العامة لأن معظم الأنظمة الغذائية الغربية تعتمد على الكربوهيدرات كمصدر أساسي للسعرات الحرارية.

الكربوهيدرات والسعرات الحرارية

توصي المبادئ التوجيهية الغذائية الحالية باستهلاك 45-65% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات، ومع ذلك، ووفقاً لأبحاث عام 2019، تمثل الكربوهيدرات منخفضة الجودة 42% من النظام الغذائي الغربي النموذجي.

وقالت "يي وان" مؤلفة الدراسة الرئيسية وباحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد: "سيحصل معظم الناس على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، لذا فإن استهلاك معظمها من مصادر جيدة هو أمر مهم للتحكم في الوزن ومخاطر الإصابة بأمراض خطيرة".

جودة الكربوهيدرات تؤثر على الوزن في منتصف العمر

لقد عرف الخبراء منذ وقت طويل أن هذا النوع من الكربوهيدرات يمكن أن يؤثر على إدارة الوزن، ومع ذلك، فإن الدراسة الجديدة فريدة من نوعها من حيث فترة المتابعة الطويلة والنطاق والتركيز على الأشخاص في منتصف العمر.

باستخدام بيانات من دراسة صحة الممرضات، ودراسة صحة الممرضات 2، ودراسة متابعة المهنيين الصحيين، قام الباحثون بتقييم النظام الغذائي لأكثر من 113000 امرأة وأكثر من 22000 رجل تراوحت أعمارهم في المتوسط بين 40 و65 عاماً، حيث أكمل المشاركون استبيانات ذاتية حول وجباتهم الغذائية، بما في ذلك تناول الكربوهيدرات، كل سنتين إلى أربع سنوات ليصبح المجموع 24 عاماً.

ومع تقدم المشاركين في السن، بدا أن مستوى معين من زيادة الوزن أمر لا مفر منه، بغض النظر عن نوع الكربوهيدرات التي يتناولها الأشخاص.

التحكم بزيادة الوزن في منتصف العمر

وأوضح الدكتور ستيفن باتاش، أخصائي فقدان الوزن وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي: "يمر الأشخاص في منتصف العمر بالعديد من التغييرات، ولذلك يصبح التحكم في كمية السعرات الحرارية المستهلكة أكثر صعوبة، وحتى الحفاظ على عادة تناول نفس الكمية من السعرات الحرارية الإيجابية على مدى فترة من الزمن سيؤدي إلى زيادة الوزن".

وأشار باتاش إلى أن النشاط البدني الأقل والتقلبات الهرمونية لدى النساء وامتلاك المال يمكن أن تؤدي جميعها إلى زيادة الوزن في منتصف العمر.

نوعية الكربوهيدرات تؤثر على اكتساب الوزن

ومع ذلك، فقد وجدت الدراسة الجديدة اختلافات ملحوظة في زيادة الوزن بناءً على أنواع الكربوهيدرات التي يستهلكها المشاركون في الدراسة بانتظام.

يميل الأشخاص الذين تناولوا الكربوهيدرات التي تحتوي على المزيد من النشاء والسكر المضاف إلى اكتساب المزيد من الوزن بمرور الوقت، ومن ناحية أخرى، فإن الأشخاص الذين تناولوا الكربوهيدرات التي عززت تناولهم اليومي للألياف اكتسبوا وزناً أقل.  

المصدر: المجلة الطبية البريطانية