قلة النوم تملأ خلايا الأوعية الدموية بالمواد المؤكسدة

علوم

قلة النوم تؤدي إلى امتلاء خلايا الأوعية الدموية بالمواد المؤكسدة وتطور أمراض القلب

14 تشرين الأول 2023 16:41

إذا كنت لا تنال قسطاً كافياً من النوم، فهذا أمر خطير فعلاً، حيث يعاني العديد من الناس، حوالي الثلث، من هذا الوضع ويحصلون في العادة على خمس إلى ست ساعات فقط من النوم بدلاً من السبع إلى الثماني ساعات الموصى بها.

قلة النوم وصحة القلب

ولكن حتى نقص النوم المزمن المعتدل قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة، فقد وجدت الدراسات الاستقصائية التي أجريت على آلاف الأشخاص أن الأشخاص الذين أبلغوا عن عجز خفيف ولكن مزمن في النوم يعانون من أمراض القلب في وقت لاحق من الحياة أكثر من الأشخاص الذين يحصلون على قسط كاف من النوم.

قلة النوم تعيق عمل مضادات الأكسدة في الخلايا

وتُظهر دراسة أجرتها جامعة كولومبيا عن النساء، والتي نُشرت في مجلة Scientific Reports، ما يحدث في الجسم أثناء الحرمان الخفيف المزمن من النوم.

ووجدت الدراسة أنه بعد ستة أسابيع فقط من النوم القصير، تمتلئ الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية بالمواد المؤكسدة الضارة، وعلى عكس الخلايا التي تحصل على راحة جيدة، تفشل الخلايا التي لا تحصل على النوم الطبيعي في تنشيط استجابات مضادات الأكسدة لإزالة الجزيئات المؤذية، والنتيجة: خلايا ملتهبة وضعيفة، وهي خطوة مبكرة في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

قلة النوم تملأ خلايا الأوعية الدموية بالمواد المؤكسدة

تقول قائدة الدراسة "سانجا جيليتش" مديرة مركز طب النوم في جامعة كولومبيا وأستاذة الطب في قسم أمراض الرئة والحساسية بجامعة كولومبيا: "هذا من أوائل الأدلة المباشرة التي تثبت أن نقص النوم المزمن المعتدل يسبب أمراض القلب".

وأضافت "حتى الآن لم نشهد سوى وجود ارتباط بين النوم وصحة القلب في الدراسات الوبائية، ولكن هذه الدراسات يمكن أن تكون ملوثة بالعديد من الإرباكات التي لا يمكن تحديدها وتعديلها، لكن الدراسات ذات الشواهد يمكنها تحديد ما إذا كان هذا الارتباط حقيقياً وما هي التغييرات في الجسم الناتجة عن قلة النوم والتي يمكن أن تزيد من أمراض القلب"، خلاصة القول: فقط اذهب إلى النوم.

العلاقة بين قلة النوم وأمراض القلب

تقول جيليتش: "يمكن حل العديد من المشاكل إذا نام الناس ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات في الليلة، ويحتاج الأطفال الصغار والأصحاء إلى معرفة أنهم إذا استمروا في الحصول على نوم أقل من الطبيعي، فإنهم يزيدون من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

هذا وتشير الدراسات الوبائية الحديثة إلى أن أوقات النوم غير المنتظمة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويقوم فريق جيليتش حالياً بتصميم دراسة لمعرفة ما إذا كان تقلب وقت النوم يؤثر على خلايا الأوعية الدموية بنفس طريقة النوم القصير المزمن. 

المصدر: مجلة Scientific Reports