رصد عسكري: ليتوانيا تقدم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا

الرصد العسكري

ليتوانيا ترسل صواريخ NASAMS وذخائر 155 ملم إلى أوكرانيا

14 تشرين الأول 2023 18:06

كثفت ليتوانيا جهودها لدعم أوكرانيا من خلال إعداد حزمة جديدة من المساعدات العسكرية، حيث أعلن وزير الدفاع الوطني الليتواني أرفيداس أنوساوسكاس، عن هذه المبادرة خلال اجتماع وزراء دفاع الناتو في بروكسل، الذي عقد في الفترة من 11 إلى 12 تشرين الأول، ولأول مرة، حضر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي هذا الحدث أيضاً.

ليتوانيا تقدم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا

تتضمن الحزمة الجديدة قاذفات صواريخ مضادة للطائرات من نوع NASAMS وذخائر عيار 155 ملم للقوات المسلحة الأوكرانية، وسيتم طلب هذه الذخائر بالتعاون مع بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث شدد أنوساوسكاس على أن ليتوانيا تعمل على تصميم حزم المساعدات الخاصة بها لتلبية احتياجات أوكرانيا وأولوياتها الأكثر إلحاحاً.

تصميم نظام الدفاع الصاروخي NASAMS

النظام الصاروخي أرض-جو النرويجي المعروف باسم NASAMS، هو نظام دفاع صاروخي موجود في الخدمة منذ عام 1997، وتم تطوير هذا النظام كجهد تعاوني بين النرويج والولايات المتحدة، وتم تصنيعه بواسطة شركة Kongsberg بالتعاون مع شركة Raytheon.

وعلى عكس العديد من الأنظمة الأخرى التي تتطلب فريقاً كبيراً للعمل، تم تصميم NASAMS ليكون عالي الكفاءة، ولا يتطلب سوى طاقم مكون من شخصين، وهذا لا يقلل من عدد المشغلين فحسب، بل يسهل أيضاً نشرها في سيناريوهات تشغيلية مختلفة.

قدرات نظام الدفاع الصاروخي NASAMS

أما من حيث الأداء، فإن NASAMS متعدد الاستخدامات ويتضمن إصدارات مختلفة تقدم قدرات مختلفة، ويتمتع نظام NASAMS 2 بمدى إطلاق فعال يصل إلى 30 كم، ومن ناحية أخرى، فإن نظام NASAMS 3 الأكثر تقدماً، فيصل مداه إلى 50 كم، كما أن قدرات الرادار للنظام مثيرة للإعجاب أيضاً، حيث يمتلك نظام NASAMS 2، المزود برادار MPQ-64F1، مدى راداري يصل إلى 120 كم، مما يوفر الوقت الكافي لاتخاذ القرار والتعامل مع التهديدات الواردة.

ويمكن لـ NASAMS 2 الاشتباك مع أهداف على ارتفاعات تصل إلى 21 كم، بينما يمكن لـ NASAMS 3 الوصول إلى ارتفاعات تصل إلى 35.7 كم، وهذه القدرة على الوصول إلى ارتفاعات عالية تجعله عنصراً حاسماً في الدفاع ضد مجموعة واسعة من التهديدات الجوية، بدءاً من الطائرات بدون طيار التي تحلق على ارتفاعات منخفضة وحتى القاذفات على ارتفاعات عالية.

ليتوانيا تكثف جهودها لدعم أوكرانيا

وبالإضافة إلى المساعدات العسكرية، تستعد ليتوانيا أيضاً لتوفير المولدات الكهربائية وغيرها من المعدات الأساسية لمساعدة أوكرانيا على الاستعداد لموسم الشتاء، وفي وقت سابق، في نهاية شهر حزيران، أعلن الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا أن نظامي إطلاق صواريخ المضادة للطائرات من NASAMS، والتي اشترتها ليتوانيا، ستصل إلى أوكرانيا خلال شهر أيلول. 

المصدر: موقع Army Recognition