العوامل التي تؤثر على الرضا المالي لدى الأزواج الجدد

منوعات

الأزواج الجدد الذين لديهم حسابات مصرفية مشتركة يتمتعون بسلوكيات مالية متوافقة

15 تشرين الأول 2023 16:06

وجدت دراسة جديدة أن الرضا المالي للفرد يتأثر في المقام الأول بسلوكه المالي، وليس بسلوك شريك حياته، بغض النظر عما إذا كان لديهما حسابات مصرفية مشتركة أو منفصلة، لكن الأزواج في بداية الزواج والذين لديهم حسابات مصرفية مشتركة أظهروا سلوكيات مالية أكثر توافقاً، ونشرت الدراسة في مجلة العلاقات الاجتماعية والشخصية.

تأثير الرضا المالي على حياة الشباب

وقالت مؤلفة الدراسة "أنجيلا سورغنتي" الأستاذة المساعدة في جامعة كاتوليكا ديل ساكرو كوري في ميلانو: "لقد قمت بدراسة الرفاهية المالية والرضا المالي عند الشباب منذ عام 2015، لأنني أعتقد أن يجب أن ندرس المجال المالي في حياتنا بشكل دقيق، كما يجب أن نقبل فكرة أن المال له تأثير على مستوى سعادتنا وعلينا أن ندرس هذا التأثير لفهم كيفية إدارة الحياة بشكل أفضل".

تأثير السلوك المالي للشريك على الرضا المالي للأزواج

وأوضحت سورغنتي :"بعد سنوات عديدة من دراسة هذا الموضوع على المستوى الفردي، على سبيل المثال، كيف يؤثر سلوكي المالي على كوني راضياً عن نفسي، كنت أتساءل عن مدى تأثير سلوك الشريك في المجال المالي على الرضا المالي وما إذا كان هذا التأثير يتغير وفقاً للتغيرات التي تطرأ على الحالة المادية، مثل نوع الحساب المصرفي الذي يملكه الزوجان: حساب مصرفي مشترك، حسابات مصرفية منفصلة، كلاهما، ولكوني شابة بالغة متزوجة حديثاً، فأنا مهتمة بشكل خاص بالانتقال من المستوى الفردي إلى المستوى الثنائي لدراسة الرضا المالي".

العلاقة بين السلوك المالي والرضا المالي لدى الأزواج الجدد

في هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل البيانات من دراسة العلاقات بين الزوجين والتجارب الانتقالية، وهي دراسة استقصائية تمثيلية على المستوى الوطني في الولايات المتحدة للأزواج المتزوجين حديثاً، وشملت العينة 1475 من الأزواج الذين مضى على زواجهم أقل من خمس سنوات، ويهدف الباحثون إلى فهم الترابط بين السلوك المالي والرضا المالي في هذه الزيجات.

وجد الباحثون أن السلوك المالي للفرد يؤثر بشكل كبير على رضاه المالي، وبعبارة أخرى، عندما أظهر الشخص سلوك مالي صحيح، مثل تحسن الميزانية والادخار، فقد أبلغ عن رضا مالي أعلى، وهذا التأثير ينطبق على كل من الأزواج والزوجات.

والمثير للدهشة أن الدراسة كشفت أن السلوك المالي للشريك لم يتنبأ بشكل كبير بالرضا المالي للفرد، وهذا يعني أنه حتى لو أظهر أحد الشركاء سلوك مالي جيد، فإن ذلك لا يؤدي بالضرورة إلى رضا مالي أكبر للشريك الآخر.

العوامل التي تؤثر على الرضا المالي لدى الأزواج الجدد

ومع ذلك، كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين السلوك المالي للزوجين ورضاهم المالي، وبشكل أساسي، إذا كان أحد الشركاء ناجحاً مالياً، فمن المرجح أن يكون الشريك الآخر ناجحاً مالياً أيضاً، ويشير هذا إلى أنه على الرغم من أن سلوك الشريك قد لا يؤثر بشكل مباشر على الرضا، إلا أن الأزواج يميلون إلى التوافق في سلوكياتهم المالية.

ووجد الباحثون أيضاً أن الأزواج الذين لديهم حسابات مصرفية مشتركة يميلون إلى أن تكون لديهم سلوكيات مالية أكثر تشابهاً مع بعضهم البعض، وعلى الأغلب، عندما يدير الأزواج شؤونهم المالية معاً، فمن الأرجح أن يقوموا بمواءمة سلوكياتهم المالية، وعلى العكس من ذلك، أظهر الأزواج الذين لديهم حسابات مصرفية منفصلة فقط سلوكيات مالية أقل، وهو ما قد يعزى إلى قلة التوافق المالي. 

المصدر: مجلة العلاقات الاجتماعية والشخصية