مخاطر إدخال أعواد التنظيف القطنية في قناة الأذن

علوم

مخاطر استخدام أعواد القطن لتنظيف الأذن

16 تشرين الأول 2023 14:44

إذا كنت شخصاً "ينظف" قنوات الأذن بانتظام باستخدام أعواد القطن، فلا بد أن هناك سؤال يخطر على بالك كل يوم: ما مدى سوء الأمر... فعلياً؟

الجميع يعرف أنها عادة سيئة، لكن الكثير من الناس يقومون بها على أي حال. 

مخاطر أعواد تنظيف الأذن

أنت تعرف بالتأكيد أنه ليس من المفترض أن تضع أعواد القطن داخل أذنك، ونحن جميعاً نعرف هذا، حتى أنه مكتوب على العبوة: "لا تدخل أعواد التنظيف في قناة الأذن".

وبنفس الطريقة، فإن الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة تقول بشكل لا لبس فيه أن إدخال أعواد تنظيف الأذن القطنية أو غيرها من الأشياء في أذنك "قد يسبب المشاكل في قناة الأذن، أو يحدث ثقباً في غشاء الطبل "طبلة أذنك"، أو يؤذي عظام السمع، مما يؤدي إلى فقدان السمع والدوخة والرنين وغيرها من أعراض إصابة الأذن".

أعراض إصابة الأذن المرتبط بأعواد التنظيف

ومع ذلك، فإن الكثير من الناس يدخلون أعواد القطن في آذانهم، حيث وصفت صحيفة واشنطن بوست ذات مرة هذه الأعواد بأنها "أكثر الأشياء غرابة التي يشتريها الناس"، نظراً لأنها غالباً ما تستخدم في شيء ليس من المفترض صراحةً أن تستخدمها من أجله.

تشير الدراسات الاستقصائية التي أجريت في عيادات الأطباء إلى أن أكثر من نصف المرضى يدخلون أعواد القطن في آذانهم، ومع ذلك، فنحن لا نعاني جميعاً من "فقدان السمع، والدوخة، والرنين، وغيرها من أعراض إصابة الأذن"، لذلك فقد يخطر بذهنك أن تتساءل: هل تنظيف آذاننا بأعواد القطن أمر مؤذي حقاً؟

أعواد تنظيف الأذن تؤدي إلى دخول الشمع إلى الداخل

وفقاً لطبيب الأذن والأنف والحنجرة "ويليام بورتنوي"، المتخصص أيضاً في الجراحة التجميلية والمقيم في ميامي: "لا أوافق على أن مسح أذنيك بانتظام أمر خطير ويجب تجنبه"، مشيراً إلى أنه ينظف أذنيه بالأعواد القطنية ويعيش حياته بشكل صحي، وأضاف: "أنا منبوذ من مجتمع طب الأنف والأذن والحنجرة".

قدم بورتنوي رأيه في ورقة مراجعة عام 2016 في المجلة الدولية لجراحة الرأس والرقبة، وكتب أن استخدام الأعواد ذات الرؤوس القطنية لتنظيف الأذنين أمر "منتشر في كل مكان"، ومن بين 100 مريض قام بدراستهم في عيادته، استخدم 77% منهم الأعواد القطنية، وحوالي نصفهم استخدموها بشكل يومي، وتم الإبلاغ عن أربعة فقط من "المضاعفات" الناجمة عن تنظيف الأذن، وقال بورتنوي إنه لا توجد بيانات واضحة حول عدد مرات حدوث مثل هذه الإصابات.

الشيء الوحيد الذي يعتبره بورتنوي مشكلة هو أن الأشخاص يدخلون أعواد القطن في آذانهم بعد تراكم الشمع، وقال بورتنوي: "لا ترغب في البدء بالمسح إذا كانت أذنك مليئة بالشمع في البداية، لأن هذا فقط يدفع الشمع إلى الداخل، وهناك سبب آخر واضح وهو أنه لا ينبغي عليك دفع عود القطن حتى يلامس طبلة الأذن". 

المصدر: موقع Slate