متى يكون الألم في الثدي خطيراً؟

علوم

الأسباب الشائعة لآلام الثدي أبرزها الدورة الشهرية والحمل

21 تشرين الأول 2023 18:27

من المخيف أن تشعر المرأة بألم في الثدي، ومعظمهن يتصور السيناريو الأسوأ، خاصة خلال شهر تشرين الأول وهو شهر التوعية بسرطان الثدي، لكن ألم الثدي يمكن أن يكون أمراً شائعاً جداً، ولا يعني عادةً أنك مصابة بالسرطان.

ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية

قد تشعر النساء بعدم الراحة أو الألم في الثديين أثناء الدورة الشهرية، وتقول الدكتورة "مارلين مايرز" أخصائية الأورام ومديرة برنامج النجاة من السرطان في مركز بيرلماتر للسرطان التابع لجامعة نيويورك: "أود أن أقول أن هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من آلام الثدي"، مضيفة أن الشعور بالألم يحدث عادةً خلال الأسبوع أو الأسبوعين السابقين للدورة الشهرية.

الحمل والكافيين من أسباب آلام الثدي

كما يمكن أن يكون ألم الثدي أيضاً علامة على الحمل، حيث وجدت دراسة حديثة أن 76% من النساء الحوامل يعانين من ألم في الثدي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويقول الخبراء أن الكافيين يمكن أن يكون سبباً لألم الثدي لدى العديد من النساء، وهذا يشمل القهوة والشاي، التي تحتوي على الكافيين، والصودا ومشروبات الطاقة.

متى يكون ألم الثدي خطيراً؟

وأضافت مايرز أن الألم الحاد، أو الألم غير المرتبط بالدورة الشهرية أو الحمل أو الكافيين يمكن أن يكون مقلقاً، خاصة إذا كان موضعياً في ثدي واحد، وإذا حدث الألم في نفس المكان في أحد الثديين ولاحظت وجود كتلة أو سماكة أو امتلاء، فيجب عليك زيارة الطبيب على الفور، وإذا استمر الألم أو الانزعاج لأكثر من أسبوعين، فهذا أيضاً هو أمر خطير ويجب عليك طلب المساعدة الطبية، ومن المهم الاستماع إلى جسدك ومعرفة ما هو طبيعي أم لا، وإذا كان الألم خارج عن المألوف، فهذا شيء يجب التحقق منه.

ألم الثدي والسرطان

إن إحدى الطرق لمعرفة المزيد عن جسمك وثدييك هي إجراء فحوصات ذاتية منتظمة للثدي، ولكن هناك نقطة أخرى مهمة وهي أن معظم سرطانات الثدي لا تسبب الألم، وتقول مايرز: "على الرغم من أن الألم ليس واحداً من أكثر علامات سرطان الثدي شيوعاً، إلا أنه لا يمكن تجاهله أيضاً".

وقالت مايرز: "خلاصة القول هي أنه إذا كان لديك أي ألم غير عادي في الثدي، فمن المهم أن تخبري أطبائك حتى يتمكنوا من تحديد أفضل خطة للعمل، وبهذه الطريقة، يمكن للأطباء المساعدة في الحلول المحتملة، وربما تقليل الكافيين أو جدولة أي اختبارات ضرورية". 

المصدر: موقع Newsmax