فوائد حمية البحر الأبيض المتوسط لتقليل أعراض اضطراب مابعد الصدمة

علوم

حمية البحر الأبيض المتوسط تساهم في تقليل أعراض اضطراب ما بعد الصدمة

23 تشرين الأول 2023 16:53

وفقاً لبحث نُشر في مجلة Nature، قد يساعد اتباع نظام غذائي متوسطي في تقليل أو تجنب أعراض اضطراب ما بعد الصدمة.

حيث تعرضت النساء اللاتي اتبعن النظام الغذائي الخاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، والذي يشمل الفواكه والخضروات والأسماك، لأعراض أقل لاضطراب ما بعد الصدمة. 

العادات الغذائية واضطراب ما بعد الصدمة

وتستند النتائج التي راجعها العلماء إلى بيانات المرضى من دراستين، واحدة في عام 2008 والأخرى في عام 2013، والتي شملت بشكل جماعي عشرات الآلاف من المشاركات الإناث، وقام الباحثون الذين قاموا بهذه الدراسات بجمع عينات من البراز، بالإضافة إلى معلومات حول الصحة العقلية والعادات الغذائية للنساء.

وقالت كارول شيفلي، أستاذة علم الأمراض في كلية الطب بجامعة ويك فورست، والتي لم تشارك في البحث، أن هذه النتائج يمكن أن تساعد في تقديم توصيات غذائية للأشخاص المعرضين لاضطراب ما بعد الصدمة، مثل أولئك الذين يخدمون في الجيش والذين قد يكون معرضين بشكل كبير للتعرض لصدمة خطيرة.

النظام الغذائي المتوسطي يحمي من أعراض باضطراب مابعد الصدمة

وقد أظهرت الأبحاث التي أجرتها شيفلي أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يحمي من استجابات التوتر المبالغ فيها لدى القرود.

وقالت شيفلي: "عندما تضع ذلك في سياق اضطراب ما بعد الصدمة، أعتقد أن ما سيحدث هو أنه استجابة للضغوط، إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً متوسطياً، فلن يكون لديك استجابات توتر قوية إلى درجة أن تصبح ضارة بصحتك".

فوائد حمية البحر الأبيض المتوسط لتقليل أعراض اضطراب مابعد الصدمة

وبالنسبة للدراسة الأخيرة، قام الباحثون في مستشفى بريغهام والنساء وجامعة هارفارد باختيار 191 امرأة من المجموعات السابقة: 44 منهن يعانين من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، و 119 ممن تعرضن لصدمة ولكن ليس لديهم أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، و28 لم يعانين من أي منهما.

وبشكل عام، فإن النساء ضمن هذه المجموعة اللاتي اتبعن نظاماً غذائياً متوسطياً، والذي يشمل الفواكه الطازجة والخضروات والمكسرات والبذور وزيت الزيتون والأسماك، تعرضن لأعراض اضطراب ما بعد الصدمة بشكل أقل.

هذا وارتبطت الأطعمة النباتية على وجه الخصوص سلبياً بأعراض اضطراب ما بعد الصدمة، في حين ارتبطت اللحوم الحمراء والأطعمة المعالجة بارتفاع حدة أعراض اضطراب ما بعد الصدمة. 

المصدر: مجلة Nature