القهوة المحلاة تساهم في زيادة الوزن

علوم

إضافة السكر إلى القهوة يرتبط بزيادة الوزن

26 تشرين الأول 2023 17:52

لا يستطيع الكثير من الناس أن يتخيلوا بدء يومهم دون تناول فنجان من القهوة، وهذا ليس بالضرورة أمراً سيئاً.

حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن الطريقة التي تشرب بها قهوتك قد تؤثر على قدرتك على إنقاص الوزن، ففي حين يرتبط تناول القهوة بشكل عام بفقدان الوزن، فإن إضافة السكر إلى القهوة يرتبط بزيادة الوزن. 

فوائد القهوة للحفاظ على وزن صحي

تم ربط تناول القهوة بتقليل المخاطر المحتملة للعديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان، ويعتقد بعض الخبراء أن هذه الآثار الإيجابية ترجع إلى الطريقة التي يوجد بها الكافيين في القهوة، فقد يزيد من عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد الأشخاص في النهاية على الحفاظ على وزن صحي.

في كل من القهوة التي تحتوي على الكافيين ومنزوعة الكافيين، تعتبر المركبات الطبيعية التي تسمى أحماض الكلوروجينيك مواد مساعدة على فقدان الوزن وغيرها من الجوانب الصحية.

فوائد القهوة الصحية

كما أظهرت إحدى الدراسات أن شاربي القهوة كانوا أقل عرضة للوفاة المبكرة لأي سبب بنسبة 17%، وأقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 19%، وأقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 18% مقارنة بمن لا يشربون القهوة، وأظهرت دراسة أخرى أن شرب كوب واحد أو أكثر من القهوة السوداء يومياً يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب.

تعتمد معظم الدراسات التي تقيم تأثيرات تناول القهوة على شرب المشاركين لقهوتهم السوداء، دون أي محليات أو كريمات مضافة، لأنه عند إضافة هذه المكونات الإضافية قد تتوقف الفوائد الصحية للقهوة.

إضافة السكر إلى القهوة يرتبط بزيادة الوزن

ووجد بحث جديد، نُشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أنه في حين يرتبط تناول القهوة بشكل عام بفقدان الوزن، فإن إضافة السكر إلى القهوة يرتبط بزيادة الوزن.

بحثت الدراسة الجديدة في العلاقة بين التغيرات في استهلاك القهوة، وتناول الكافيين، وتغيرات الوزن من خلال النظر في إضافة السكر أو الكريمة أو مبيض القهوة الخالية من الألبان من خلال تقييم البيانات من ثلاث مجموعات محتملة: دراسة صحة الممرضات، ودراسة صحة الممرضات II، ودراسة المتابعة المهنية الصحية HPFS.

ولمساعدة الباحثين على فهم ميول الأكل، قام المشاركون بملء استبيان حول تكرار تناول الطعام خلال فترة الدراسة التي امتدت من 23 إلى 24 عاماً، اعتماداً على المجموعة، وتم أيضاً تسجيل وزن الجسم خلال فترة جمع البيانات لتتبع أي تغييرات مهمة.

قام الباحثون بتحليل العلاقة بين تناول القهوة والقشدة ومبيض القهوة والسكر المضاف والتغير المتزامن في الوزن في كل فترة 4 سنوات خلال فترة الدراسة.

القهوة تساعد في فقدان الوزن

وأظهرت النتائج أن زيادة استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين ومنزوعة الكافيين ارتبطت بانخفاض الوزن المكتسب خلال دورات مدتها 4 سنوات لكل من الذكور والإناث.

ومع ذلك، كان هذا الارتباط مختلفاً عند إضافة السكر إلى المشروبات، حيث تم ربط إضافة ملعقة صغيرة من السكر إلى القهوة بزيادة الوزن، وليس بفقدان الوزن.

هذا ولم يظهر استخدام مبيض أو كريم القهوة أي تأثير ذو دلالة إحصائية على تغيرات الوزن، كما أن اختيار القهوة التي تحتوي على الكافيين بدلاً من القهوة منزوعة الكافيين لم يؤثر على نتائج الوزن أيضاً. 

المصدر: المجلة الأمريكية للتغذية السريرية