فوائد نظام DASH الغذائي للوقاية من فقدان الذاكرة

علوم

نظام داش DASH الغذائي يساهم في وقاية النساء من فقدان الذاكرة

29 تشرين الأول 2023 13:01

أظهرت دراسة جديدة أن اتباع نظام داش DASH الغذائي المصمم لخفض ضغط الدم خلال منتصف العمر، قد يساعد النساء على تجنب فقدان الذاكرة في وقت لاحق من الحياة.

يأتي هذا الادعاء من دراسة جديدة، نُشرت في مجلة الزهايمر والخرف، وتبحث هذه الدراسة في كيفية عمل نظام داش DASH الغذائي، المصصم خصيصاً لوقف ارتفاع ضغط الدم، في تحسين الوظيفة الإدراكية لدى النساء مع تقدمهن في السن. 

ما هو نظام داش الغذائي؟

لفهم نتائج الدراسة، من المهم أولاً فهم ماهية نظام داش الغذائي، حيث تم تطوير نمط الأكل هذا في أوائل التسعينيات من قبل باحثين في المعهد الوطني للقلب والرئة والدم كوسيلة لخفض ضغط الدم.

وقالت "فيرونيكا روس" من مؤسسة The Heart Dietitian: "إن نظام DASH الغذائي يشجع الأطعمة الغنية بالمواد المغذية التي تلعب دوراً رئيسياً في تنظيم ضغط الدم من خلال تعزيز الأوعية الدموية المرنة وتسهيل تقلص العضلات".

الفوائد الصحية لنظام داش الغذائي

وأضافت روس: "إن النظام الغذائي منخفض أيضاً في الدهون المشبعة غير الصحية، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول في الدم، وبالإضافة إلى ذلك، يركز النظام الغذائي على الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون، وكلها يمكن أن تدعم صحة القلب بشكل عام".

غالباً ما تتم مقارنة نظام داش الغذائي بنظام البحر الأبيض المتوسط، لكن نظام DASH الغذائي يركز على تناول كمية محددة من مجموعات الطعام الصحية والمضادة للالتهابات كل يوم، على سبيل المثال، ينصح نظام DASH الغذائي اليومي الذي يحتوي على 2000 سعرة حرارية بما يلي كل يوم:

4-5 حصص من الفاكهة

4-5 حصص من الخضار

6-8 حصص من الحبوب

6 حصص أو أقل من اللحوم والدواجن والأسماك

2-3 حصص من الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم

2-3 حصص من الدهون والزيوت.

فوائد نظام DASH الغذائي للوقاية من فقدان الذاكرة

كما اكتشف الباحثون الذين أجروا دراسة مرض الزهايمر والخرف، فإن النساء اللواتي تشبه عاداتهن الغذائية إلى حد كبير نظام DASH الغذائي كن أقل عرضة للتعرض للضعف الإدراكي.

ومن أجل التوصل إلى هذا التحديد، قام الباحثون بتقسيم المجموعة إلى أربع شرائح، النساء في الشريحة الأولى هم النساء اللاتي تناولن نظاماً غذائياً كثير الشبه بنظام DASH كان لديهن في النهاية أقل عدد من الشكاوى المعرفية الذاتية، وتم تعريف هذه الشكاوى على أنها "ضعف مُبلغ عنه ذاتياً في الأداء المعرفي اليومي يتميز بتكرار أكبر لفقدان الذاكرة".

هذا ويقول الخبراء أنه بما أن نظام DASH الغذائي يمكن أن يعزز مرونة الأوعية الدموية ويقلل الالتهاب، فمن المنطقي أن يفيد الدماغ وكذلك القلب. 

المصدر: مجلة الزهايمر والخرف