العلاقة بين زيادة الوزن أثناء الحمل وخطر الوفاة المبكرة

علوم

اكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل يزيد من خطر الوفاة المبكرة

30 تشرين الأول 2023 17:47

حذرت دراسة جديدة من أن زيادة الوزن أثناء الحمل يزيد من خطر الوفاة في سن مبكرة، ووجد الباحثون أن النساء اللواتي اكتسبن وزناً أكثر من الوزن الموصى به أثناء الحمل كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب أو مرض السكري في العقود التالية.

مخاطر تغييرات الوزن أثناء الحمل

وجد تحليل جديد لبيانات 50 عاماً، والذي نُشر في مجلة The Lancet، أن هناك خطراً أكبر للوفاة بالنسبة للنساء في جميع مجموعات الوزن التي تمت دراستها، بما في ذلك تلك التي تم تحديدها على أنها تعاني من نقص الوزن، أو ذوات الوزن الطبيعي، أو الوزن الزائد قبل الحمل، ولكن لم يكن الخطر أكبر بالنسبة للنساء اللواتي كانوا يعانون من السمنة المفرطة قبل الحمل.

ودرس الباحثون في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة مجموعة كبيرة من البيانات الوطنية على مدى فترة زمنية تمتد من ولادة الشخص وحتى العقود الخمسة التالية، وتقييم معدلات الوفيات لفئات الوزن المختلفة، وقالت الدكتورة ستيفاني هينكل، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة وأمراض النساء والتوليد: "لقد أظهرنا أن زيادة الوزن أثناء الحمل ضمن الإرشادات الحالية قد تحمي من الآثار السلبية المحتملة في وقت لاحق من الحياة، وهذا يعتمد على أدلة على الفوائد قصيرة المدى من دراسة صحة الأم وصحة الطفل".

العلاقة بين زيادة الوزن أثناء الحمل وخطر الوفاة المبكرة

شمل البحث مجموعة متنوعة أنجبت بين عامي 1950 و 1960، وربطوا سجلاتهم الطبية ببيانات الوفيات حتى عام 2016، أي بعد حوالي 50 عاماً، وقام الباحثون بتحليل معلومات من أكثر من 45000 شخص، بما في ذلك مؤشرات كتلة الجسم BMI، وتغيرات الوزن أثناء الحمل، ثم قاموا بإجراء مقارنة مع التوصيات الحالية.

ثم تم ربط هذه الأرقام أولاً بالوفيات لأي سبب، ثم بالوفيات لأسباب تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري، حيث توفي أربعة من كل 10، بنسبة 39%، من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة بحلول عام 2016، وتوفي أولئك الذين لديهم أدنى مؤشر كتلة الجسم بمعدل أقل من أولئك الذين لديهم أعلى مؤشر كتلة الجسم.

زيادة الوزن أثناء الحمل مرتبطة بخطر الوفاة المبكرة

ومن بين أولئك الذين كانوا "نحيفين" قبل الحمل ولكنهم اكتسبوا أكثر من الوزن الموصى به، ارتفع خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب بنسبة 84%، ومن بين أولئك الذين اعتبروا ذوي وزن "طبيعي" قبل الحمل، ارتفعت الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بنسبة تسعة% عندما اكتسبن وزناً أكبر من الموصى به، مع ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20%.

وأخيراً، فإن أولئك الذين يعتبرون "زائدي الوزن" معرضون لخطر الوفاة بنسبة 12% إذا اكتسبوا وزناً أكبر مما هو موصى به الآن، مع زيادة بنسبة 12% في خطر الوفاة المرتبطة بالسكري، ولم تجد الدراسة أي علاقة بين زيادة الوزن أثناء الحمل والوفيات اللاحقة بين أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة. 

المصدر: مجلة The Lancet