تحسبا لتدهور محتمل.. ألمانيا تنشر قوات خاصة في دولتين إحداهما عربية

الرصد العسكري

ألمانيا تنشر قوات خاصة في قبرص والأردن لإجلاء مواطنيها من إسرائيل

31 تشرين الأول 2023 17:14

اتخذت ألمانيا مجموعة من الخطوات لضمان سلامة مواطنيها في المنطقة، في ظل الوضع الراهن الذي تشهده العمليات الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

حيث نشرت ألمانيا قوات من الجيش الألماني في الشرق الأوسط بهدف أساسي هو المساعدة في الإجلاء المحتمل للمواطنين الألمان من الكيان الإسرائيلي.

القوات الخاصة الألمانية في قبرص والأردن

وأنشأت وزارة الدفاع الألمانية كإجراء احترازي ضد الوضع الأمني المتدهور في الشرق الأوسط، مقراً خاصاً لها في قبرص لتخطيط وتنفيذ عمليات الإجلاء المحتملة للمواطنين الألمان من الكيان الإسرائيلي وخاصة إذا ساءت الأحوال الأمنية أكثر من الوضع الحالي.

وتم في هذا الانتشار استخدام القوات الخاصة للجيش الألماني التي يُرمز لها اختصاراً KSK ووحدة القوات البحرية الخاصة KSM، والمعروفة أيضاً باسم السباحين المقاتلين، ووحدة القوات الخاصة التابعة للشرطة الفيدرالية، المتخصصة في إنقاذ الرهائن GSG 9 والمنتشرة سلفاً في الدولة الجزيرة المتوسطية، كما أن طائرات C-130H هيركليز و A400M موجودة من الآن في وضع الاستعداد في قبرص، وعلى استعداد للإقلاع الفوري في حال دعت الضرورة.

كما تتمركز الآن قوات خاصة من الجيش الألماني في الأردن، مما يشير إلى استعداد ألمانيا للتعامل بسرعة مع أي أزمة محتملة في المنطقة.

وبحسب صحيفة بيلد الألمانية، تحاول برلين أن تكون مستعدة للتعامل مع "جميع السيناريوهات" وخاصة في حال تصاعد الصراع بين المقاومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس والكيان الإسرائيلي، وقد أشارت وزارة الخارجية الألمانية إلى أن عدة آلاف من المواطنين الألمان لا يزالون متواجدين في الشرق الأوسط، على الرغم من الصراع الدائر بين الكيان الإسرائيلي وحركة حماس، بالإضافة إلى التخوف من تدخل حزب الله اللبناني في هذه الحرب.

وتعتبر ألمانيا أن نشر القوات هذا وإنشاء مقر قيادة في قبرص يعكس التزام ألمانيا بضمان سلامة ورفاهية مواطنيها خلال هذه الفترة الصعبة في المنطقة. 

المصدر: Army Recognition