ظهور مركبة Breacher الهجومية الأمريكية على هيكل دبابة M1 أبرامز في أوكرانيا

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تسلم مركبات Breacher الهجومية إلى أوكرانيا

4 تشرين الثاني 2023 14:37

ظهرت صور على موقع X "تويتر" سابقاً، يوم أمس 3 تشرين الثاني، تظهر مركبة M1150 Breacher الهجومية أمريكية الصنع على هيكل دبابة M1 أبرامز في أوكرانيا، وهو ما يمثل أول ظهور واضح لها في البلاد، حيث تم تصميم هذه المركبة المدرعة الهندسية لتطهير واختراق حقول الألغام والتحصينات والحواجز المعقدة في ساحة المعركة.

ظهور مركبة Breacher الهجومية الأمريكية على هيكل دبابة M1 أبرامز في أوكرانيا

تم بناء مركبة Breacher "أو مركبة الهجوم الخاطف"، على منصة دبابات M1 أبرامز القوية والتي تم اختبارها في المعركة، وهي مجهزة بمحراث ألغام، وأنظمة تحديد الممرات، ونظام قوي قادر على اختراق المسارات عبر حقول الألغام أو غيرها من العوائق، وتعد المركبة أحد الأصول المهمة للقوات البرية الأمريكية، حيث تتيح التحرك السريع في حالات القتال من خلال تمهيد المسارات عبر العقبات التي قد تؤدي إلى إبطاء التقدم العسكري أو إيقافه.

تصميم المركبة الهجومية Breacher الأمريكية

إن المركبة الهجومية Breacher هي نظام ديناميكي وقوي تم تصميمه لاختراق حقول الألغام وحواجز ساحة المعركة المعقدة، وهي مبنية على هيكل دبابة M1A1 أبرامز وتتميز أيضاً ببرج متخصص يضم نظامين لفتح المسارات، والذي يستخدم نظام خط إزالة الألغام MICLIC المدفوعة بالصواريخ، وبالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز المركبة بنظام تحديد المسار LMS، ونظام الرؤية المتكامل، ومحول رافعة قوية يمكن تزويدها إما بمحراث ألغام أو شفرة جرافة، وفقاً لمتطلبات المهمة.

تصميم مركبة Breacher الهجومية الأمريكية

تعمل المركبة التي يديرها طاقم مكون من جنديين، على تعزيز القدرات التشغيلية للمهندسين القتاليين من خلال توفير المزيد من الحركة والحماية. وهي مصممة للحفاظ على حركة القوات السريعة على الأرض، حيث تقوم المركبة بتطهير مسار بعرض دبابة عبر التضاريس المفخخة بالألغام عن طريق إطلاق MICLIC عبر المنطقة وتفجيرها، ثم تأكيد سلامة المسار وتحديد المسار الذي تم تطهيره.

وجود مركبة Breacher الأمريكية في أوكرانيا

وعلى الرغم من هذه الأدلة المؤكدة على وجود مركبة Breacher في أوكرانيا، لم يكن هناك تأكيد رسمي من حكومة الولايات المتحدة أو وزارة الدفاع الأوكرانية فيما يتعلق بتسليم مثل هذه المركبات، وقد قدمت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية كبيرة لأوكرانيا منذ تصاعد الصراع، ولكن نشر هذه المركبات المدرعة من شأنه أن يمثل ترقية كبيرة في نوع المعدات التي يتم توريدها. 

المصدر: موقع Army Recognition