النظرة الإيجابية للنشاط البدني يرتبط بانخفاض القلق بشأن الشيخوخة

علوم

الموقف الإيجابي تجاه ممارسة الرياضة يساهم في الحد من القلق المرتبط بالتقدم العمر

5 تشرين الثاني 2023 16:06

تشير دراسة جديدة إلى أن الحفاظ على نظرة إيجابية للنشاط البدني يمكن أن يقلل بشكل كبير من القلق المرتبط بالتقدم بالعمر، حيث أجرى باحثون من جامعة ولاية أيوا دراسة متعددة، سلطت الضوء على تأثير عوامل مختلفة مثل الجنس والعمر والحالة الاجتماعية والدخل على تصورات ممارسة الرياضة والشيخوخة، واكتشفوا أنه من خلال إعادة صياغة وجهات النظر حول هذه العوامل، من الممكن تعزيز السلوكيات الصحية.

العلاقة بين النشاط البدني وقلق الشيخوخة

تشرح سارة فرانسيس، الأستاذة في جامعة ولاية أيوا، أهمية التركيز على السلوكيات المعززة للصحة والوقاية مع تزايد متوسط عمر السكان، ويمكن أن يشمل القلق بشأن الشيخوخة المخاوف بشأن فقدان الاستقلال، والتغيرات الجسدية والنفسية، وعدم الراحة أو عدم الاستمتاع بصحبة كبار السن.

وتهدف الدراسة، التي شملت 1250 مشاركاً من خلفيات مختلفة، إلى فهم العلاقة بين قلق الشيخوخة والنشاط البدني، ووجدت أن التصور الأكثر إيجابية للنشاط البدني ارتبط بانخفاض القلق بشأن الشيخوخة، مما يؤدي إلى نتائج صحية أفضل على المدى الطويل.

النظرة الإيجابية للنشاط البدني يرتبط بانخفاض القلق بشأن الشيخوخة

ولاحظ الباحثون أيضاً وجود اختلافات بين المشاركين الأمريكيين من أصول مختلفة، فمع زيادة الاهتمام بالبرامج المتعلقة بالصحة، أعربت بعض المجموعات الفرعية عن القلق المتعلق بالشيخوخة، وخاصة الخوف من الخسارة وفقدان الأحباب، وسلطت النتائج الضوء على الحاجة إلى معالجة العوائق التي تحول دون ممارسة الرياضة، مثل المخاوف من الإصابة، أو عدم توفر وسائل النقل إلى صالات الألعاب الرياضية، أو عدم كفاية المرافق المجتمعية.

ولمواجهة هذه التحديات، يقوم الباحثون بتطوير برنامج افتراضي يهدف إلى جعل التمارين الرياضية في متناول البالغين في منتصف العمر وكبار السن، ويتضمن البرنامج أنشطة بدنية في المنزل ومكونات تعليمية تركز على الأكل الصحي، كما يقدم هذا البحث رؤى قيمة لتعزيز الموقف الإيجابي تجاه ممارسة الرياضة للحد من القلق المرتبط بالعمر وتحسين الرفاهية العامة.

فوائد ممارسة الرياضة

يذكر أن ممارسة الرياضة تخفض مستوى ضغط الدم، ونسبة الكولسترول، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية للمساعدة على فقدان الوزن، أو للحفاظ عليه، وتساعد الرياضة على زيادة الطاقة المطلوبة من أجل مزاولة الأنشطة اليومية. 

المصدر: جامعة ولاية أيوا