فوائد الفريز لتحسين الذاكرة

علوم

الفريز يساهم في تحسين الذاكرة وتقليل أعراض الاكتئاب مع التقدم في العمر

7 تشرين الثاني 2023 16:11

تقلل الفراولة "الفريز" من خطر الإصابة بالخرف وتعزز الحالة المزاجية لدى الأشخاص الذين يعرضهم التقدم في العمر وصحتهم الأيضية للتدهور المعرفي.

وجدت دراسة استمرت لمدة 12 أسبوعاً أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في منتصف العمر والذين يعانون من أعراض مقاومة الأنسولين والذين تناولوا ما يعادل كوباً واحداً من الفراولة يومياً، كانت لديهم ذاكرة أفضل وأعراض اكتئاب أقل مقارنة بمجموعة المراقبة. 

فوائد الفريز لتحسين الصحة الأيضية لدى كبار السن

وبالإضافة إلى الخرف، أصبحت الاضطرابات الأيضية مثل مقاومة الأنسولين والسمنة والمشاكل الصحية ذات الصلة أكثر شيوعاً، حيث يؤثر نقص الحساسية لهرمون الأنسولين على ما يقرب من نصف سكان العالم فوق سن 60 عاماً، وهو عامل خطر للإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.

ويقول عالم الأعصاب "روبرت كريكوريان" من جامعة سينسيناتي: "قامت هذه الدراسة بتقييم ما إذا كان تناول الفريز قد يحسن الأداء المعرفي والصحة الأيضية لدى هذه الفئة من السكان، وإذا كان الأمر كذلك، ما إذا كان هناك ارتباط بين التعزيز المعرفي وانخفاض الاضطرابات الأيضية".

قام كريكوريان وفريقه في الولايات المتحدة بتجنيد 30 شخصاً بالغاً، معظمهم من النساء، تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 65 عاماً ويعانون من ضعف إدراكي خفيف ومؤشر كتلة الجسم BMI كبير، أي أنهم من ذوي الوزن الزائد.

فوائد الفريز لتحسين الذاكرة

وطُلب من المشاركين تجنب استهلاك الفريز من أي نوع لمدة أسبوعين قبل الدراسة، بينما تم إعطاؤهم أثناء الدراسة إما مسحوق مكمل من 13 غرام من الفراولة الحقيقية أو دواء وهمي لتناوله كل يوم، وتم تقييم القدرات التنفيذية للمشاركين، وقدرتهم على استرجاع الكلمات، ووظيفة الذاكرة طويلة المدى، والمزاج من خلال الاختبارات المعرفية قبل وبعد الدراسة، وتتبع الباحثون البيانات الأيضية أيضاً.

لم يكن أداء المشاركين الذين تم إعطاؤهم الدواء الوهمي جيداً في اختبار التعرف المتأخر، والذي يقيس شيئاً يسمى تداخل الذاكرة، ومع ذلك، انخفض مستوى تداخل الذاكرة لدى أولئك الذين تناولوا مسحوق الفريز المجفف، مما يشير إلى أنهم كانوا أكثر قدرة على تجاهل البيانات غير المهمة.

ويوضح كريكوريان: "يشير انخفاض تداخل الذاكرة إلى قدر أقل من الارتباك في اختبار تعلم قائمة الكلمات، ويُعتقد عموماً أن هذه الظاهرة تعكس تحكم تنفيذي أفضل من حيث مقاومة اختيار وحفظ الكلمات غير المستهدفة أثناء اختبار الذاكرة".

الفريز يقلل أعراض الاكتئاب

كما أبلغ المشاركون الذين تناولوا مسحوق الفريز المجفف عن انخفاض أعراض الاكتئاب، مما يشير إلى تحسن في التكيف العاطفي والقدرة التنفيذية، أي قدرة أفضل على إدارة الأنشطة اليومية والعلاقات الاجتماعية وتحسين التحكم في الاستجابة. 

المصدر: مجلة Nutrients