كوريا الشمالية تزود روسيا بصواريخ باليستية متطورة

الرصد العسكري

كوريا الشمالية تزود روسيا بصواريخ باليستية متطورة لدعم العمليات العسكرية في أوكرانيا

8 تشرين الثاني 2023 12:06

أفادت أجهزة استخبارات الجيش الكوري الجنوبي، أن كوريا الشمالية قامت بتزويد روسيا بمجموعة كبيرة من أنظمة الصواريخ الباليستية، مما قد يعزز القدرات العسكرية الروسية في الصراع الدائر في أوكرانيا، وتشمل عملية التسليم الأخيرة صواريخ باليستية قصيرة المدى SRBMs وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة MLRSs أو ما يعرف بـ"نظام راجمات الصواريخ"، بالإضافة إلى كمية كبيرة من ذخيرة المدفعية.

كوريا الشمالية تزود روسيا بصواريخ باليستية متطورة

حددت القوات المسلحة الكورية الجنوبية ثلاثة أنواع من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى التي من المحتمل أن يتم شحنها إلى روسيا: KN-23، و KN-24، و KN-25، وهذا الصاروخ الأخير يعرف بإسم "عيار كبير للغاية" من نظام إطلاق الصواريخ المتعددة ولكن تصنفه كوريا الجنوبية على أنه نظام صاروخي باليستي بسبب قدراته الهائلة.

وذكرت صحيفة "كوريا هيرالد" في 2 تشرين الثاني 2023، أنه يشتبه في أن كوريا الشمالية قدمت صواريخ 122 ملم وقذائف مدفعية 152 ملم، وكلاهما متوافق مع المعدات العسكرية الروسية المستخدمة حالياً.

التعاون العسكري بين كوريا الشمالية وروسيا

وكشف بيان رسمي من سيول عن نقل ما يقرب من 2000 حاوية إلى روسيا عبر ميناء راجين منذ شهر آب 2023، ومن الواضح أن حجم الذخائر كبير: فإذا كانت الحاويات مليئة بصواريخ 122 ملم، فإن المجموع سيتجاوز 200 ألف صاروخ، وإذا كانت الحاويات تحمل قذائف المدفعية عيار 152 ملم، فإن العدد سيتجاوز المليون قذيفة.

ولم تثير هذه الاكتشافات الدهشة في الدوائر الدولية فحسب، بل شكلت أيضاً آثاراً كبيرة على توازن القوى في الصراع الأوكراني، لأن تسليم مثل هذا العدد الكبير من الذخائر يمكن أن يشير إلى تعميق التعاون العسكري بين كوريا الشمالية وروسيا.

الصاروخ الباليستي الكوري الشمالي KN-23

هو صاروخ باليستي قصير المدى طورته كوريا الشمالية، والذي تم مقارنته بصاروخ إسكندر الروسي بسبب تصميمه وقدراته المماثلة، وهو معروف بقدرته على إجراء مناورات تغيير الارتفاع خلال المرحلة النهائية من رحلته، مما يزيد من صعوبة اعتراضه بأنظمة الدفاع الصاروخي، وتم تصميم الصاروخ ليكون متحركاً ويتم إطلاقه من قاذفة ناقلة، مما يعزز قدرته على البقاء والقدرة على الإطلاق من مواقع مختلفة.

صاروخ KN-24 الباليستي الكوري الشمالي

هو صاروخ باليستي قصير المدى كوري شمالي تم اختباره لأول مرة في شهر آب 2019، وهو صاروخ أحادي المرحلة يعمل بالوقود الصلب ويمكن حمله على الطرق، مما يعزز مرونته التشغيلية، ويشبه هذا الصاروخ نظام ATACMS الأمريكي ويُعتقد أنه يؤدي دوراً مشابهاً في توفير الدعم التكتيكي في ساحة المعركة، ويبلغ مدى تشغيله حوالي 410 كيلومترات وهو قادر على حمل حمولة تتراوح بين 400-500 كيلوغرام، والتي يمكن أن تشمل رؤوس حربية تقليدية أو غير تقليدية.

الصاروخ الباليستي الكوري الشمالي KN-25

هو نظام صاروخي مدفعي قوي من كوريا الشمالية، ويتميز باستخدام صواريخ مدفعية موجهة عيار 600 ملم، مما يجعله أقوى نظام إطلاق متعدد في ترسانة البلاد، ويُعتقد أن KN-25، الذي تم عرضه في الاختبارات خلال عامي 2019 و 2020 وعرضه في عرض عسكري، يتم إنتاجه ونشره بشكل نشط من قبل الجيش الكوري الشمالي، وأظهرت هذه الصواريخ، وهي من الأكبر من نوعها، مدى يصل إلى 240 كيلومتر ويقدر أن يصل إلى 400 كيلومتر، مما يضع معظم كوريا الجنوبية فعلياً على مسافة قريبة، وهذه الصواريخ موجهة بدقة، وتستخدم الملاحة بالقصور الذاتي والأقمار الصناعية، وهي قادرة على حمل رؤوس حربية نووية. 

المصدر: موقع Army Recognition