فعالية عقار مرض السكري تيرزيباتيد في علاج السمنة

علوم

الموافقة على استخدام عقار جديد لمرض السكري كدواء لإنقاص الوزن

9 تشرين الثاني 2023 11:25

أعلن المنظمون الأمريكيون يوم أمس الأربعاء أن نسخة جديدة من دواء مرض السكري الشهير "مونجارو" سيتم بيعها كدواء لإنقاص الوزن.

وقالت الدكتورة "فاطمة كودي ستانفورد" خبيرة طب السمنة في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن: "سيكون هذا الدواء الأكثر فعالية على الإطلاق الذي تمت الموافقة عليه لعلاج السمنة". 

الموافقة على استخدام عقار جديد للسكري كدواء لإنقاص الوزن

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء شركة إيلي ليلي تيرزيباتيد tirzepatide النسخة الجديدة من دواء "مونجارو"، وساعد هذا الدواء متبعي الحمية الغذائية على فقدان حوالي ربع وزن الجسم، أو 27 كيلوجرام، في دراسة حديثة.

تيرزيباتيد هو أحدث دواء لمرض السكري تمت الموافقة عليه لإنقاص الوزن، لينضم إلى دواء ويغوفي Wegovy من شركة نوفو Novo، وهو نسخة عالية الجرعة من علاج مرض السكري أوزيمبيك Ozempic.

عقار تيرزيباتيد المخصص لمرض السكري يساعد في إنقاص الوزن

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار شركة إيلي ليلي للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى، أو أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن بسبب حالة صحية ذات صلة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو مرض السكري، وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن هذا الدواء يجب أن يقترن بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

في الولايات المتحدة لوحدها، يعاني ما لا يقل عن 100 مليون بالغ ونحو 15 مليون طفل من السمنة المفرطة.

فعالية عقار مرض السكري تيرزيباتيد في علاج السمنة

يعمل عقار تيرزيباتيد عن طريق محاكاة الهرمونات التي تبدأ بعد تناول الطعام لتنظيم الشهية والشعور بالشبع، ويقلد هرموناً يسمى الببتيد الشبيه بالغلوكاجون -1، المعروف باسم GLP-1، ويستهدف تيرزيباتيد هرمون ثاني يسمى عديد الببتيد الأنسولين المعتمد على الغلوكوز أو GIP.

ولكن يبدو أن الدواء الجديد من شركة إيلي ليلي يحفز فقدان الوزن بشكل أكبر من ويغوفي، حيث تمت الموافقة على ويغوفي لإدارة الوزن المزمن في عام 2021، وساعد الأشخاص على فقدان حوالي 15% من وزن الجسم أو 15.4 كيلو غرام، وفقاً لنتائج الدراسة.

الآثار الجانبية لدواء تيرزيباتيد

وتشمل الآثار الجانبية للدواء الجديد لإنقاص الوزن القيء والغثيان والإسهال والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، وفي أحدث تجربة منشورة، انسحب حوالي 10% من الأشخاص الذين تناولوا دواء تيرزيباتيد من الدراسة بسبب مثل هذه المشكلات، مقارنة بحوالي 2% من الأشخاص الذين تناولوا جرعات وهمية. 

المصدر: وكالة أسوشييتد برس