عقار مونجارو لمرض السكري يساعد في علاج السمنة

علوم

دواء مستخدم لمرض السكري يساعد على إنقاص الوزن وعلاج السمنة

19 تشرين الأول 2023 13:16

أظهرت دراسة جديدة أن عقار مونجارو، وبالتحديد مادة تيرزيباتيد التي يحتويها كمادة فعالة لمرض السكري، ساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الذين يعانون من زيادة الوزن على فقدان ما لا يقل عن ربع وزن الجسم، أو حوالي 25 كيلو غرام في المتوسط، عندما يقترن بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

وبالمقارنة، فإن مجموعة من الأشخاص الذين اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً ومارسوا التمارين الرياضية، ثم تلقوا بعد ذلك جرعات وهمية، فقدوا الوزن في البداية ولكنهم استعادوا بعض الوزن بعد ذلك، حسبما أفاد الباحثون في البحث الذي تم نشره في مجلة Nature. 

عقار لمرض السكري يساعد على إنقاص الوزن

وقال الدكتور "توماس وادن" الباحث في السمنة بجامعة بنسلفانيا وأستاذ علم النفس الذي قاد الدراسة: "تقول هذه الدراسة أنه إذا فقدت الوزن قبل بدء تناول الدواء، فيمكنك فقدان المزيد من الوزن بعد تناول الدواء".

وتؤكد النتائج أن الدواء الذي أنتجته شركة إيلي ليلي Eli Lilly، لديه القدرة على أن يكون أحد أقوى العلاجات الطبية للسمنة حتى الآن، حسبما قال الخبراء.

وقالت الدكتورة كارولين أبوفيان، التي تعالج السمنة في مستشفى بريغهام والنساء ولم تشارك في الدراسة: "أياً كانت الطريقة التي تخسر بها هذا الوزن، فهو يمثل ربع إجمالي وزن جسمك".

عقار مونجارو لمرض السكري يساعد في علاج السمنة

تمت الموافقة على الدواء في الولايات المتحدة في أيار 2022 لعلاج مرض السكري، وتم بيعه باسم "مونجارو"، وقد تم استخدامه "خارج نطاق التسمية" لعلاج السمنة، لينضم إلى موجة الطلب على أدوية السكري وأدوية إنقاص الوزن، بما في ذلك "أوزيمبيك" و"ويغوفي"، من إنتاج شركة "نوفو نورديسك".

فعالية دواء مونجارو لمرض السكري في علاج السمنة

يستهدف الدواء اثنين من الهرمونات التي تبدأ بالعمل بعد تناول الطعام لتنظيم الشهية والشعور بالشبع عن طريق التواصل بين الأمعاء والدماغ.

وسجلت الدراسة الجديدة، التي مولتها شركة إيلي ليلي، حوالي 800 شخص يعانون من السمنة أو يعانون من زيادة الوزن مع مضاعفات صحية مرتبطة بالوزن، ولكن ليس مرض السكري، وفي المتوسط، كان وزن المشاركين في الدراسة حوالي 109.5 كيلو غرام في البداية، وكان مؤشر كتلة الجسم، وهو مقياس شائع للسمنة، يبلغ حوالي 38.

وبعد ثلاثة أشهر من اتباع نظام غذائي مكثف وممارسة التمارين الرياضية، ترك أكثر من 200 مشارك التجربة، إما لأنهم فشلوا في فقدان الوزن الكافي أو لأسباب أخرى، وتم اختيار ما يقرب من 600 شخص بشكل عشوائي لتلقي تيرزيباتيد tirzepatide أو دواء وهمي عن طريق الحقن الأسبوعية لمدة 16 شهر تقريباً، وأكمل ما يقرب من 500 شخص الدراسة.

دواء لمرض السكري يساعد على التخلص من ربع وزن الجسم

فقد المشاركون في كلا المجموعتين حوالي 7% من وزن الجسم، أو 8 كيلوغرام، خلال مرحلة النظام الغذائي وممارسة الرياضة، لكن أولئك الذين تلقوا الدواء خسروا 18.4% إضافية من وزن الجسم الأولي، أو حوالي 20 كيلوغرام، أكثر من المتوسط، كما استعاد أولئك الذين تلقوا الحقن الوهمية حوالي 2.5% من وزنهم الأولي.

وبشكل عام، فقد حوالي 88% من أولئك الذين تناولوا تيرزيباتيد 5% أو أكثر من وزن الجسم أثناء التجربة، مقارنة بحوالي 17% من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، وما يقرب من 29% من الذين تناولوا الدواء فقدوا ما لا يقل عن ربع وزن الجسم، مقارنة بما يزيد قليلاً عن 1% من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي. 

المصدر: مجلة Nature