اكتشاف مجرة بعيدة تشبه مجرة درب التبانة

منوعات

تلسكوب جيمس ويب يعثر على مجرة بعيدة مشابهة لمجرة درب التبانة

11 تشرين الثاني 2023 11:08

توصل العلماء إلى اكتشاف فلكي يدحض النظريات السابقة حول تكوين المجرات، حيث استخدم فريق دولي من علماء الفلك تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا ليكتشفوا أبعد مجرة تشبه مجرتنا درب التبانة التي تم رصدها على الإطلاق، يتحدى هذا الاكتشاف المعتقدات السابقة القائلة بأن المجرات مثل هذه لا يمكن رصدها إلا بعد أن مرور زمن أطول بكثير من عمر الكون.

اكتشاف مجرة بعيدة تشبه مجرة درب التبانة

يبدو أن المجرة المكتشفة حديثاً، Ceers-2112، تشكلت بعد وقت قصير من الانفجار الكبير.

يقول المؤلف المشارك في الدراسة "ألكسندر دي لا فيغا" وهو باحث ما بعد الدكتوراه في قسم الفيزياء وعلم الفلك بجامعة كاليفورنيا: "يُظهر العثور على ceers-2112 أن المجرات في الكون المبكر يمكن أن تكون شبيهة بمجرة درب التبانة، وهذا أمر مثير للدهشة لأن المجرات كانت أكثر فوضوية في الكون المبكر وكان عدد قليل جداً منها لديه هياكل مماثلة لدرب التبانة".

اكتشاف مجرة ceers-2112 يدحض نظريات تكوين المجرات

وأوضح دي لا فيغا أن شريط المجرة هو هيكل يتواجد داخل المجرات، وهو مكون من نجوم، بحيث يشبه هيكل قطعة الحلوى، وعلى الرغم من العثور على هذه الشرائط في المجرات غير الحلزونية، إلا أنها نادرة للغاية.

ويقول دي لا فيغا الذي انضم إلى جامعة كاليفورنيا في العام الماضي بعد حصوله على درجة الدكتوراه في علم الفلك من جامعة جونز هوبكنز: "توجد جميع الشرائط تقريباً في المجرات الحلزونية، ويشير الشريط الموجود في ceers-2112 إلى أن المجرات نضجت وأصبحت منظمة بشكل أسرع بكثير مما كنا نعتقد سابقاً، مما يعني أن بعض جوانب نظرياتنا حول تكوين المجرات وتطورها تحتاج إلى مراجعة".

ففي السابق، اعتقد علماء الفلك أن الأمر استغرق مليارات السنين حتى تصبح المجرات منظمة بدرجة كافية لتطوير الشرائط، ومع ذلك، يشير اكتشاف ceers-2112 إلى أن هذا التحول يمكن أن يحدث في حوالي مليار سنة أو أقل.

تشكل وتطور المجرات

يُعتقد عادةً أن الشرائط المجرية تتشكل في مجرات حلزونية حيث تدور النجوم بطريقة منظمة، كما هو الحال في مجرة درب التبانة، وفي هذه المجرات، يمكن أن تتشكل الشرائط تلقائياً بسبب عدم الاستقرار في البنية الحلزونية أو تأثيرات الجاذبية من المجرات المجاورة، ومع ذلك، كان يُعتقد سابقاً أن المجرات غير المستقرة والفوضوية في الكون المبكر لا يمكنها دعم تكوين أو استمرارية هذه الشرائط. 

المصدر: جامعة كاليفورنيا