الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في حرب غزة

الرصد العسكري

الولايات المتحدة ترسل 14.3 مليار دولار كمساعدة عسكرية لإسرائيل لدعم منظومة القبة الحديدية وأنظمة مقلاع داوود

12 تشرين الثاني 2023 18:38

وافق مجلس النواب الأمريكي على حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل، وتهدف هذه الحزمة إلى تجديد الذخائر، ودعم أنظمة صواريخ الدفاع الجوي الرئيسية مثل ( منظومة القبة الحديدية) و(مقلاع داوود) خلال الحرب الدائرة حالياً مع حركة حماس.

الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في حرب غزة

ويموُّل مشروع القانون هذا، أنظمة القبة الحديدية ومقلاع داود، وهي أنظمة حاسمة في دفاع الكيان الإسرائيلي ضد الهجمات القصيرة والمتوسطة إلى الطويلة المدى.

ويعتبر تمرير حزمة المساعدات هذه، وسط سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين في غزة والدعوات إلى هدنة إنسانية، التزاماً أمريكياً بتأمين القدرات الدفاعية الإسرائيلية خلال فترة الصراع الحالي، بغض النظر عن الرأي العام في الولايات المتحدة والعالم.

الفوارق بين منظومة القبة الحديدية ونظام مقلاع داوود

تم تصميم منظومة القبة الحديدية، التي طورتها شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة وصناعات الطيران الإسرائيلية، لمواجهة التهديدات الصاروخية قصيرة المدى من 4 إلى 70 كيلومتر.

بينما تم تطوير نظام مقلاع داوود، بالتعاون بين شركة رافائيل و رايثون، وهو يهدف إلى اعتراض طائرات العدو والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية التكتيكية، إضافة إلى الصواريخ متوسطة إلى طويلة المدى، مما يسد الفجوة بين نظام القبة الحديدية ونظام صواريخ السهم بعيد المدى.

منظومة القبة الحديدية لمواجهة التهديدات الصاروخية قصيرة المدى

كانت منظومة القبة الحديدية هي المنظومة الأهم في الحرب الجارية مع حركة حماس لأن معظم صواريخ المقاومة هي صواريخ قصيرة المدى ومتوسطة المدى، ومع ذلك، يوفر مقلاع داوود، على الرغم من أنه أقل استخداماً بكثير، دفاعاً قوياً ضد التهديدات بعيدة المدى والأكثر تطوراً.

وكانت الفعالية المقبولة لهذه الأنظمة في إيقاف عدد كبير من صواريخ المقاومة، عاملاً رئيسياً في قرار الولايات المتحدة بمواصلة دعم إسرائيل في هذه الفترة من الصراع المتصاعد، على الرغم من المخاوف الإنسانية التي أثيرت بسبب الخسائر الفادحة بين المدنيين في غزة.

منظومة مقلاع داوود لمواجهة التهديدات الصاروخية بعيدة المدى

يذكر أن مصادر الجيش الإسرائيلي قالت أنها استخدمت بنجاح منظومة مقلاع داوود عملياً للمرة الأولى يوم الأربعاء 10 أيار الماضي أثناء إحدى المعارك عبر الحدود مع المقاومين في غزة.

وفيما تُعدّ تلك هي المرة الأولى التي تعلن فيها إسرائيل استخدام مقلاع داوود للتصدي للصواريخ المنطلقة من غزة، فهي ليست المرة الأولى التي تستخدمها فيها للتصدي، على حد زعم الإسرائيليين، لصواريخ تم إطلاقها من جنوب سوريا.

المصدر: موقع Army Recognition