الحرارة الشديدة ستقتل خمسة أضعاف من عدد الأشخاص بحلول عام 2050

منوعات

تحذيرات من زيادة أعداد الوفيات الناجمة عن الحرارة الشديدة بحلول عام 2050

15 تشرين الثاني 2023 14:49

حذّر فريق دولي من الخبراء، اليوم الأربعاء، من احتمال أن يموت ما يقرب من خمسة أضعاف عدد الأشخاص بسبب الحرارة الشديدة بحلول عام 2050، وأكدوا أنه بدون اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، فإن "صحة البشرية معرضة لخطر كبير".

وكانت الحرارة الشديدة، مجرد واحدة من الطرق العديدة، التي يهدد بها الاستخدام المتزايد للوقود الأحفوري صحة الإنسان، وفقاً لمجلة " The Lancet".

الجفاف والبعوض يهددان صحة البشرية

وحذر الباحثون من أن المزيد من حالات الجفاف الشائعة ستعرض الملايين لخطر المجاعة، وأن البعوض الذي ينتشر أبعد من أي وقت مضى، سيحمل معه الأمراض المعدية، وسوف تكافح النظم الصحية للتعامل مع هذا العبء.

ويأتي هذا التقييم الرهيب خلال ما تم تسجيله على أنه العام الأكثر سخونة في تاريخ البشرية، ففي الأسبوع الماضي فقط، أعلن مراقب المناخ الأوروبي أن الشهر الماضي، كان أدفأ شهر تشرين أول/ أكتوبر على الإطلاق.

ويأتي التقييم أيضاً قبل محادثات المناخ COP28 في دبي، التي ستقام في وقت لاحق من هذا الشهر، والتي ستستضيف لأول مرة "يوم الصحة" في 3 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، حيث يحاول الخبراء تسليط الضوء على تأثير الاحتباس الحراري على الصحة.

وعلى الرغم من الدعوات المتزايدة لاتخاذ إجراء عالمي، فإن انبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة بلغت مستويات عالية جديدة في العام الماضي، حسبما ذكر تقرير مجلة لانسيت، وخص بالذكر الإعانات الحكومية التي لا تزال ضخمة واستثمارات البنوك الخاصة في الوقود الأحفوري الذي يساهم برفع درجة حرارة الكوكب.

ارتفاع درجات الحرارة مرتبط بتغير المناخ

يذكر أنه في العام الماضي، تعرض الناس في جميع أنحاء العالم لمتوسط 86 يوماً من درجات الحرارة المرتفعة التي تهدد حياتهم، وكانت حوالي 60 بالمئة من تلك الأيام ناتجة عن تغير المناخ، وليست جزءاً من دورة المناخ الطبيعية، كما أن عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً والذين لقوا حتفهم بسبب الحرارة ارتفع بنسبة 85 بالمئة في الفترة من 1991-2000 إلى 2013-2022.

وقالت مارينا رومانيلو، المديرة التنفيذية لمجلة لانسيت للصحفيين: "لكن هذه التأثيرات التي نشهدها اليوم يمكن أن تكون مجرد عرض مبكر لمستقبل خطير للغاية".

درجات الحرارة العالية تنذر بازدياد معدل الوفيات السنوية

وتابعت: "ففي ظل السيناريو الذي ترتفع فيه درجة حرارة العالم بمقدار درجتين مئويتين بحلول نهاية القرن، وهو الآن في طريقه نحو 2.7 درجة مئوية، فمن المتوقع أن تزيد الوفيات السنوية المرتبطة بالحرارة بنسبة 370% بحلول عام 2050، ويمثل ذلك زيادة قدرها 4.7 أضعاف".

ووفقاً للتوقعات، سيعاني نحو 520 مليون شخص آخرين من انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد بحلول منتصف القرن، وسوف تستمر الأمراض المعدية التي ينقلها البعوض في الانتشار إلى مناطق جديدة، ووفقاً للدراسة، فإن انتقال حمى الضنك سيزيد بنسبة 36 بالمئة في ظل سيناريو ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجتين مئويتين.

المصدر: مجلة Lancet