السفير الألماني يعلن عن تسليم نظامين إضافيين للدفاع الجوي إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

ألمانيا تستعد لتسليم أوكرانيا نظامين إضافيين للدفاع الجوي من طراز آيريس تي IRIS-T

16 تشرين الثاني 2023 11:46

أعلن السفير الألماني في أوكرانيا، مارتن غايجر، خلال اجتماع خاص بعنوان "صيغة أوكرانيا للنجاح" في نيفادا عن التسليم المخطط لنظامين إضافيين للدفاع الجوي من طراز آيريس تي IRIS-T قبل نهاية عام 2023، ولم يتم الكشف عن النوع المحدد من هذه الأنظمة التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا في هذا التسليم الأخير.

ألمانيا تدعم أوكرانيا بأنظمة آيريس تي IRIS-T للدفاع الجوي

يأتي هذا الإعلان بعد بيان سابق صدر في 27 تشرين الأول 2023، حيث أكدت الحكومة الألمانية تسليم نظام دفاع جوي آخر من طراز آيريس تي ورادار إضافي للمراقبة الجوية من طراز TRML-4D.

وأدى هذا التسليم الأخير إلى زيادة العدد الإجمالي لأنظمة آيريس تي IRIS-T ورادارات TRML-4D التي قدمتها ألمانيا لأوكرانيا إلى ثلاثة وأربعة على التوالي، منذ بدء الحرب الروسية مع أوكرانيا في 24 شباط 2022.

مكونات نظام آيريس تي IRIS-T للدفاع الجوي

يتكون نظام الدفاع الجوي آيريس تي، أو نظام التصوير بالأشعة تحت الحمراء الذي يتم التحكم فيه بواسطة ناقل، والذي طورته شركة داهل الألمانية، من نوعين مختلفين SLM: وهو نوع متوسط المدى، و SLS: نوع قصير المدى.

مواصفات نظام آيريس تي IRIS-T SLM متوسط المدى

نظام آيريس تي متوسط المدى هو نظام صاروخي للدفاع الجوي متوسط المدى يوفر حماية على مدى 360 درجة ضد مجموعة من التهديدات، بما في ذلك الطائرات والمروحيات وصواريخ كروز والأسلحة الموجهة، ويتألف النظام من شاحنات إطلاق، ورادار متعدد الوظائف لاكتشاف الأهداف وتتبعها، وشاحنة مركز قيادة للتحكم.

يتم تركيب وحدة إطلاق الصواريخ على هيكل شاحنة مان 8x8، وتضم ثماني حاويات صواريخ مرتبة في مجموعتين من أربعة صواريخ، ويمكن لنظام الدفاع الجوي هذا التعامل مع التهديدات الجوية المختلفة، بما في ذلك الطائرات وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار بمدى أقصى يصل إلى 40 كم.

كما أن النظام قادر على الاشتباك مع أهداف متعددة في وقت واحد على مدى قصير إلى متوسط بصواريخ جو-جو الموجهة، ويمكن توجيه هذه الصواريخ بواسطة رادار على متن الصاروخ أو قناع خوذة الطيار وتتميز بتقنية معالجة الصور لضمان الدقة والمقاومة للإجراءات الإلكترونية المضادة.

مواصفات نظام آيريس تي IRIS-T SLS قصير المدى

أما نظام آيريس تي قصير المدى SLS فهو نظام دفاع جوي أرضي مزود بقاذفة يمكن قطرها بواسطة مركبة برمائية سويدية من طراز Bv410 صالحة لجميع التضاريس، وهي مصممة لحماية القوات والأصول الحيوية من التهديدات الجوية، بما في ذلك الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار.

ويستخدم النظام صاروخ جو-جو مجهز للإطلاق الأرضي، وبفضل باحثه المتطور الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء وقدرته العالية على المناورة، يستطيع الصاروخ الاشتباك مع أهداف على نطاقات قصيرة إلى متوسطة بدقة عالية، ويبلغ وزن الصاروخ 87.4 كيلو غرام ويبلغ طوله 2.94 متر، ويمكن أن تصل سرعته إلى 3 ماخ ويصل مداه إلى 12 كيلومتر.

المصدر: صحيفة كييف إندبندنت