قدرات صورايخ آيريس-T الألمانية

الرصد العسكري

ألمانيا تسلم أوكرانيا منظومة ثانية من أنظمة الدفاع الجوي الحديثة آيريس-T

22 نيسان 2023 16:07

سلمت ألمانيا النظام الثاني من بين أربعة أنظمة صاروخية للدفاع الجوي آيريس-T التي وعدت بها أوكرانيا، وذلك وفقاً للمعلومات التي نشرتها المجلة الإخبارية الألمانية "دير شبيغل" في 19 نيسان 2023، تم تسليم نظام آيريس-T و 16 صاروخ موجه قبل أيام قليلة، أي في حوالي 16 نيسان 2023.

ألمانيا تقدم أحدث أسلحة الدفاع الجوي لأوكرانيا

أشار المستشار الألماني أولاف شولتز في صيف عام 2022 إلى أنه سيتم نقل أحدث أسلحة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا، وتم تطوير النظام من قبل شركة الدفاع الألمانية ديهل ديفينس، ومقرها في أوبيرلينجن على بحيرة كونستانس.

تم تسليم أول نظام آيريس-تي إلى أوكرانيا في شهر تشرين الأول من العام السابق، وتنازلت مصر، التي طلبت عدة أنظمة من شركة ديهل ديفينس، عن وحدة إطفاء لأوكرانيا.

أثبت نظام الدفاع الجوي الأرضي قيمته في منطقة كييف الكبرى خلال فصل الشتاء، حيث لعب دوراً حاسماً في حماية البنية التحتية المدنية من الهجمات التي استخدمت الصواريخ وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار، وكانت الضربات ضد إمدادات الطاقة هي أحد أهداف الهجمات الروسية، بهدف جعل المدن غير صالحة للسكن.

مواصفات نظام صواريخ آيريس-T

آيريس-تي هي نسخة متوسطة المدى من نظام صواريخ الدفاع الجوي آيريس-تي، تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة ديهل ديفينس الألمانية، ويوفر هذا النظام حماية شاملة بزاوية 360 درجة ضد الطائرات والمروحيات وصواريخ كروز والأسلحة الموجهة، وهو قادر على الاشتباك مع أهداف متعددة في وقت واحد في نطاقات قريبة جداً إلى متوسطة مع أوقات رد فعل سريعة للغاية، ويمكن دمج أنظمة رادار متعددة الوظائف في نظام الدفاع الجوي آيريس-تي، مما يجعله مناسباً للاستخدام في وضع التنقل والثبات.

تم اختبار نظام الصواريخ آيريس-تي في ميدان اختبار أوفربيرغ Overberg في كانون الثاني 2014، وتم الانتهاء من التأهيل في كانون الثاني 2015، ويستند النظام إلى صاروخ آيريس-تي الموجه جواً والذي دخل الخدمة مع سلاح الجو الألماني في كانون الأول 2005، ويتميز صاروخ آيريس-T بجهاز استشعار يعمل بالأشعة تحت الحمراء عالي الدقة مع مجال رؤية واسع، مما يسمح بالاشتباك مع الهدف في نطاقات قريبة وقصيرة جداً، بالإضافة إلى القدرة على الاشتباك على مسافات أكبر.

قدرات صورايخ آيريس-T الألمانية

الصاروخ قادر على تدمير الطائرات والمروحيات وصواريخ كروز وصواريخ جو - أرض والصواريخ المضادة للسفن والصواريخ المضادة للرادار والصواريخ ذات العيار الثقيل، وبالإضافة إلى ذلك، لديه قدرة عالية على تحقيق إصابات دقيقة ضد الطائرات بدون طيار وغيرها من التهديدات التي تتمتع بقدرة عالية على المناورة، ويبلغ أقصى مدى إطلاق صاروخ آيريس-T حوالي 40 كم ويمكن أن يصل إلى ارتفاعات تصل إلى 20 كم.

هذا وتتكون بطارية آيريس-T من ثلاث شاحنات إطلاق، ورادار متعدد الوظائف لاكتشاف الهدف وتتبعه، وشاحنة لمركز قيادة. 

المصدر: مجلة دير شبيغل