أطعمة عالية الجودة تكافح الرغبة في تناول السكريات غير الصحية

علوم

أطعمة تحارب الرغبة الشديدة في تناول السكريات

16 تشرين الثاني 2023 14:04

يمكن أن تؤدي الرغبة الشديدة في تناول السكر إلى إفشال خططك الغذائية الصحية، وتؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يسبب التعب والقلق.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نرغب في تناول الحلويات ذات السعرات الحرارية العالية، حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد وسوء التغذية والجفاف وحتى التغيرات الهرمونية إلى الرغبة الشديدة في تناول هذه الأطعمة غير الصحية.

الأطعمة عالية الجودة تعوض عن السكريات غير الصحية

لكن تناول الأطعمة عالية الجودة يمكن أن تعوض عن الرغبة الشديدة في تناول السكريات، وفقًا لموقع " Everyday Health"، وفيما يلي أفضل الخيارات:

1- التوت يكافح الرغبة في تناول الأطعمة السكرية:

تقول دانا إيليا، اختصاصية تغذية مسجلة، وعضو هيئة تدريس في جامعة ميريلاند للصحة التكاملية، أن هذه الفاكهة ذات نسبة السكر المنخفضة توفر الكثير من الحلاوة دون ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما يحتوي التوت أيضاً على نسبة عالية من الماء وهي غنية بالألياف، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

2- الأفوكادو يكافح الرغبة في تناول الأطعمة السكرية:

وجدت إحدى الدراسات أن استبدال الكربوهيدرات بالأفوكادو الغني بالألياف ساعد في قمع الجوع والحد من ارتفاع الأنسولين والسكر في الدم، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البالغين الذين يعانون من السمنة أو الذين يعانون من زيادة الوزن.

3- الفستق يحارب الرغبة في تناول الأطعمة السكرية:

في حين أن جميع المكسرات تحتوي على البروتين والألياف والدهون الصحية للمساعدة في الحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، يتميز الفستق لأن الأبحاث وجدت أن تناوله يرتبط بانخفاض استهلاك الحلويات، وكذلك بفقدان الوزن.

4- حبوب السمسم يكافح الرغبة في تناول الأطعمة السكرية:

تحتوي البذور على دهون صحية أحادية وغير مشبعة، بالإضافة إلى الألياف التي تقاوم الرغبة الشديدة في تناول السكر، كما يقول موقع Everyday Health.

5- الشوفان يحارب الرغبة في تناول الأطعمة السكرية:

إن الشوفان الغني بالألياف يساعد في درء الجوع ويساعد على خفض مستويات الغلوكوز والحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، لكن ابتعد عن الشوفان سريع التحضير الذي يحتوي أيضاً على السكر والتزم بالشوفان الطبيعي.

6- الفول والعدس يكافحان الرغبة في تناول الأطعمة السكرية:

للحصول على بروتين نباتي ممتاز وألياف مشبعة، هناك عدد قليل من الخيارات الأفضل من تناول الفول والعدس، فهي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع الرغبة الشديدة في السكر.

7- الحمص يحارب الرغبة الشديدة في تناول السكريات:

حبوب الحمص، تماماً مثل العدس، يقع في مجموعة غذائية تسمى البقوليات وعندما يتم طحنه فهو يصنع دهن لذيذ يسمى الحمص، ويمكن استخدام الحمص لمحاربة الرغبة الشديدة في تناول السكر عن طريق دهنه في السندويشات بدلاً من المايونيز أو تناوله مع الخضار.

المصدر: موقع Everyday Health