بيلاروسيا تنشر أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة Polonez-M 301 ردا على حصول بولندا على قاذفات صواريخ هيمارس الأمريكية

بيلاروسيا تستحوذ على قاذفات صواريخ جديدة من طراز Polonez-M MLRS ردًا على M142 البولندي HIMARS

أكد موقع بيلتا في تقرير منشور بتاريخ 15 تشرين الثاني 2023، أن لواء المدفعية الصاروخية التابع للقوات المسلحة لجمهورية بيلاروسيا حصل على مجموعة من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة "راجمات الصواريخ" من نوع Polonez-M 301 ملم الجديدة.

ويمكن القول أن نشر دولة بيلاروسيا لمجموعة جديدة من أنظمة الصواريخ المتعددة Polonez-M كان رداً على حصول بولندا على قاذفات صواريخ هيمارس M142 HIMARS الأمريكية.

نظام Polonez-M نسخة مطورة من قاذفات الصواريخ المتعددة

خضع نظام Polonez-M، وهو نسخة مطورة من قاذفات الصواريخ المتعددة، لتحسينات كبيرة في خصائصه التكتيكية والفنية، مما يسمح له بالاشتباك في وقت واحد مع ما يصل إلى ثمانية أهداف بدقة عالية على مدى يصل إلى 300 كيلومتر، وتم تصميم نظام Polonez-M لتحييد الأهداف المتنوعة بشكل فعال، بما في ذلك مراكز القيادة وترسانات الأسلحة وتجمعات معدات العدو وأفراده.

مواصفات نظام قاذفات الصواريخ المتعددة Polonez-M

تم تجهيز نظام Polonez-M بصواريخ موجهة عيار 301 ملم بالإعتماد على التكنولوجيا الصينية، ويتمتع هذا النظام بالقدرة على ضرب ما يصل إلى ثمانية أهداف في وقت واحد بدقة عالية على مدى ممتد يصل إلى 300 كيلومتر، وفقاً لوزارة الدفاع في بيلاروسيا.

مميزات نظام قاذفات الصواريخ المتعددة Polonez-M

كما تتميز الصواريخ بمراحل قتالية قابلة للفصل مع وحدات تحكم هوائية ووحدات ملاحة بالقصور الذاتي مع القدرة على تصحيح المسار باستخدام أنظمة الملاحة، وأكد فيكتور غوليفيتش، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة البيلاروسية، على دور المنظومة في تعزيز القدرات العسكرية وإيصال رسالة ردع للمعتدين المحتملين.

ذكر الخبراء العسكريون الروس والبيلاروس العديد من المزايا التي تتمتع بها أنظمة Polonez-M البيلاروسية على نظيرتها الروسية من نوع تورنادو Tornado-S، ويتضمن ذلك آلية إعادة التلقيم الأكثر تقدماً، وزيادة المدى إلى 290 كم، ومعايير أداء طيران فائقة، كما أن استخدام التكنولوجيا الصينية في Polonez-M، كما قال الخبير العسكري أندريه فرولوف، دفع إلى تطوير هذا النظام الصاروخي المتطور بشكل غير مسبوق.

يتم تركيب نظام Polonez-M على هيكل شاحنة 8x8، وتفيد التقارير أن وقت نشر النظام يبلغ 10 دقائق فقط، وأنها تحتاج إلى طاقم قتالي مكون من أربعة أشخاص، وهو قادر على العمل المستمر لمدة تصل إلى 48 ساعة.

المصدر: موقع بيلتا