استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يسبب الاكتئاب وانخفاض حجم الدماغ

علوم

ارتباط استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة بالاكتئاب وانخفاض حجم الدماغ

18 تشرين الثاني 2023 11:21

أكدت الأبحاث الحديثة المنشورة في مجلة الاضطرابات العاطفية أن هناك ارتباطاً بين استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة UPFs وزيادة أعراض الاكتئاب وانخفاض حجم الدماغ في مناطق المخ المرتبطة بمعالجة المكافأة، وتم اكتشاف أن هذه العلاقات تتأثر بمستويات السمنة والالتهابات.

ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟

الأطعمة فائقة المعالجة هي الأطعمة التي تم تصنيعها بشكل كبير، حيث تحتوي هذه الأطعمة على عدد أقل من العناصر الغذائية والبروتين والألياف الغذائية، ولكنها تتمتع بكثافة كبيرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والسكريات والملح، وغالباً ما تحتوي UPFs أيضاً على مواد مضافة لتحسين النكهة وتعزيز المبيعات والأرباح الصناعية.

الأطعمة فائقة المعالجة تزيد مخاطر الإصابة بالاكتئاب

أظهرت الدراسات الحديثة أن استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، ومع ذلك، فإن الآليات التي تفسر كيفية حدوث ذلك في الدماغ غير واضحة، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الالتهاب داخل الشبكة الحوفية الأمامية للدماغ يلعب دوراً أساسياً، وتتضمن الشبكة الحوفية الأمامية مناطق الفص الجبهي المشارك في عملية اتخاذ القرار والتخطيط والجهاز الحوفي الذي يعالج العواطف والذاكرة.

قام فريق الدراسة، بقيادة أورين كونتريراس رودريغيز من مستشفى جامعة جوزيب تروتا في إسبانيا، بدراسة العلاقة بين استهلاك UPF وأعراض الاكتئاب.

ارتباط الأطعمة فائقة المعالجة والاكتئاب بأحجام الدماغ لدى البشر

يهدف الباحثون أولاً إلى فهم هذه العلاقة من خلال دراسة الارتباط بين استهلاك UPF والاكتئاب بأحجام الدماغ لدى البشر، وبالإضافة إلى ذلك، قام الفريق بالتحقيق في التأثير المحتمل للسمنة على هذا الارتباط، حيث وجدوا أن السمنة مرتبطة بزيادة استهلاك UPFs، وأخيراً، سعى مؤلفو الدراسة إلى التحقق مما إذا كانت العلامات البيولوجية للالتهاب تلعب دوراً في العلاقة بين استهلاك UPF والاكتئاب.

قام رودريغيز وزملاؤه بتجنيد 152 شخصاً بالغاً يبلغ متوسط أعمارهم 50 عاماً تقريباً، وكان 63 منهم لا يعانون من السمنة المفرطة، و 89 يعانون من السمنة المفرطة.

أكمل هؤلاء المشاركون استبيانات حول النظام الغذائي وأعراض الاكتئاب، وخضعوا لتقييمات التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لتسجيل بيانات حجم الدماغ، كما تم إجراء الاختبارات المعملية لقياس المؤشرات الحيوية للالتهابات مثل عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم.

تأثير استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة على حجم الدماغ

واكتشف فريق الدراسة وجود علاقة إيجابية بين استهلاك UPF والاكتئاب، وبعبارة أخرى، ارتبط ارتفاع استهلاك UPF بشكل كبير مع ارتفاع أعراض الاكتئاب، وعلاوة على ذلك، ارتبط استهلاك UPF سلباً بحجم الدماغ، وعلى وجه التحديد، يرتبط ارتفاع استهلاك UPF مع انخفاض أحجام اللوزة اليسرى والقشرة الحزامية الخلفية للدماغ.

المصدر: مجلة الاضطرابات العاطفية