4 أنواع من الخضروات الورقية للحفاظ على الصحة

علوم

خضراوات ورقية تعزز صحة القلب وتحسن العظام

19 تشرين الثاني 2023 17:42

تعتبر الخضروات الورقية طريقة رائعة لتحسين صحتك، لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ولذلك، يوصي خبراء التغذية بشدة بتناول المزيد من هذه الأوراق وإضافتها إلى نظامك الغذائي.

- فوائد السبانخ لصحة القلب:

من السهل الحصول على السبانخ طوال العام، وهي مليئة بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات B6 و C و K، كما أنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

من الأفضل أن تؤكل السبانخ غير مطبوخة، كجزء من السلطة، لأن الطهي يميل إلى تدمير البوليفينول والفلافانول الموجود بشكل طبيعي في الأوراق، كما قد يقلل وجود البوليفينول والفلافونويدات من فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر.

- الملفوف غني بالمعادن والفيتامينات:

يتمتع الكرنب ( الملفوف) بطعم فريد يمكن أن يختلف إلى حد ما حسب تنوعه وطريقة تحضيره، وإذا كنت تستطيع تحمل الطعم المر، فإن الكرنب مليء بالمغذيات الدقيقة المهمة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات، بما في ذلك الفيتامينات A و B و E و C و K.

تجنب سلق الكرنب وغليه لأن ذلك يمكن أن يقلل من كمية المعادن القابلة للذوبان في الماء والفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية في الأوراق، كما يمكن تناول الكرنب نيئاً في السلطات.

- فوائد السلق لصحة العظام:

يتمتع السلق بنكهة حلوة قليلاً، ويحتوي على كميات جيدة من فيتامينات A و C، وحتى كمية صغيرة من السلق السويسري، أي حوالي 175 غرام يمكن أن تلبي احتياجاتك اليومية من فيتامين K وهو فيتامين مهم جداً للبشرة، ويساعد على تخثر الدم وتحسين صحة العظام، يأتي السلق في مجموعة متنوعة من الألوان، ويحتوي أيضاً على معادن أساسية مثل الحديد والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم.

- الخس يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء:

الخس لذيذ وخفيف المذاق وغني بالعناصر الجيدة والمغذية، وهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الفيتامينات A و K و C والفولات، خاصةً أن فيتامين B مهم جداً أثناء الحمل، وهذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على الصحة العامة ودعم نظام المناعة الصحي.

يعتبر الخس، مصدراً مهماً للألياف أيضاً والتي من المعروف أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني وسرطان الأمعاء.


المصدر: موقع Science Alert